منطقة صناعية جديدة.. جمعية رجال الأعمال تكشف لـ«رؤية» أهمية زيارة أردوغان لمصر

أمين جمعية رجال الأعمال يكشف لـ«رؤية» أهمية زيارة أردوغان لمصر اقتصاديًا

محمود عبدالله
مجدالدين المنزلاوي رئيس لجنة الصناعة في جمعية رجال الأعمال

كشف أمين عام جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة الصناعة، المهندس مجد الدين المنزلاوي، عن أهمية زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر، مشددًا على أنها إيجابية إذ سيترتب عليها قرارات استثمارية تعزز العلاقات التجارية بين البلدين ومن أبرزها إنشاء منطقة صناعية تركية في منطقة محور قناة السويس.

وأوضح في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، أن أبرز المجالات التي تضمها المنطقة، الصناعات النسيجية وصناعة الملابس والصناعات الهندسية، وأن ذلك بجانب استثمارات الأتراك الجديدة في العاشر من رمضان، مطالبًا بوجود برنامج صناعي مصري يتم من خلاله مطالبة الجانب التركي بنقل التكنولوجيا التركية لصناعات غير متاحة في مصر.

الصناعة التركية

أضاف “المنزلاوي” أن الجمعية ناقشت خلال الفترة الماضية مقترح إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر، خاصة أن الصناعات التركية منتشرة بقوة محليًا بمناطق كبيرة مثل السادس من أكتوبر والسادات، فضلًا عن أنه لدى تركيا مطور صناعي قوي وتفضل الشركات التركية العمل معه.

أشار إلى أن تركيا تشهد تقدمًا في مجالات اقتصادية مختلفة، ومن ثم يجب الدخول في صناعات واستثمارات مشتركة بين البلدين، عبر إنتاج صناعات مغذية قوية من أجل تغذية الصناعات التي يتم إنتاجها في مصر، حتى تقدم قيمة مضافة للصناعة والاقتصاد المصري.

صادرات تركيا

لفت أمين عام جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن سبب القوة الاقتصادية التركية، خاصة من جانب الصادرات، وجود شركات مغذية لمختلف منتجاتهم، لذلك القيمة المضافة للإنتاج والصناعة تصل إلى نحو 100%.

وحسب وزارة الصناعة المصرية، فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال عام 2023 نحو 5.9 مليار دولار، إذ شهدت الصادرات السلعية المصرية إلى تركيا ارتفاعًا كبيرًا وسجلت 2.9 مليار دولار مقارنةً بحوالي 2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة زيادة 28%، لتصبح تركيا أكبر مستقبل للصادرات المصرية خلال عام 2023 ومن أهم الشركاء التجاريين لمصر.

ربما يعجبك أيضا