منظمة «أوكسفام» تدعو إلى خفض «الثروات المتراكمة» للأثرياء

لمياء أمين

دعت منظمة أوكسفام غير الحكومية في تقرير نشرته بالتزامن مع افتتاح منتدى دافوس الاقتصادي، اليوم الاثنين 16 يناير 2023، إلى خفض عدد الأغنياء إلى النصف بحلول عام 2030، بفضل فرض الضرائب، تمهيدًا “لإلغاء الثروات المتراكمة” على المدى الطويل.

ونقلت وكالة بلومبرج عن المنظمة في تقريرها السنوي حول انعدام المساواة، مع انطلاق المنتدى الذي يجمع النخب الاقتصادية والسياسية في منتجع دافوس السويسري لمدة أسبوع، أن “أغنى 1% من البشر قد استحوذوا على ما يقارب ثلثي جميع الثروات الجديدة التي تبلغ قيمتها 42 تريليون دولار، منذ عام 2020، أي ضعف الأموال التي كسبها 7 مليارات شخص يشكلون 99% من سكان العالم”.

المكاسب تصب في جيوب الأغنياء

أوضحت أوكسفام أن زيادة الثروات بقدر ضخم كان بسبب ارتفاع الأسعار في البورصات خلال السنوات الـ10 الماضية، فمن أصل كل 100 دولار جديدة ذهب 54.4 دولار إلى جيوب أكبر الأغنياء الذين يمثلون 1% من البشر، وذهبت 70 سنتًا فقط إلى الفئات الأفقر التي تشكل 50%.

وقالت أوكسفام إن “فرض الضرائب على أصحاب الثراء الفاحش والشركات الكبرى، هو السبيل إلى الخروج من الأزمات المتداخلة اليوم”، وتقترح المنظمة في تقريرها “فرض ضرائب أكبر على الأرباح الاستثنائية، مثل المليارات التي حققتها مجموعات النفط في الأشهر الأخيرة بفضل ارتفاع أسعار الطاقة على خلفية الحرب في أوكرانيا”.

وحسب المنظمة غير الحكومية، ستعيد هذه الإجراءات أصحاب الثروات الفاحشة وعددهم إلى ما كان عليه في عام 2012، قبل أن تزداد أرباحهم.

ربما يعجبك أيضا