منظمة إنقاذ البندقية تُحيي أعمال 35 فنانة إيطالية

رنا الجميعي
لوحة للفنانة الإيطالية ماريانا كارليفاريج

تحيي منظمة إنقاذ البندقية أعمال فنانات إيطاليات عشن خلال القرنين الـ16 و18، من بينهن جوليا لاما وروزالبا كاريرا وماريانا كارليفايج.


تنفذ منظمة “save Venice”، أو إنقاذ البندقية، مشروعًا جديدًا، يحمل عنوانفنانات البندقية“، ويُظهر المشروع أعمال 35 فنانة إيطالية كن يعشن بين القرنين الـ16 والـ18.

ركزت المنظمة الأمريكية على المشروع لعدم وجود دراسات كافية عن فنانات المدينة الإيطالية، وتحيي البندقية ذكراهن باكتشاف لوحاتهن المجهولة في الكنائس، واكتشفت لوحات، حتى الآن، تخص 35 فنانة، وذلك بمناسبة مرور 50 عامًا على إنشاء المنظمة.

تاريخ المنظمة في الحفاظ على التراث الفني

تأسست منظمة إنقاذ البندقية عام 1971، وهي منظمة أمريكية غير ربحية، هدفها الحفاظ على التراث الفني لمدينة البندقية الإيطالية، وقدمت المنظمة العديد من الخدمات على مدار 51 عامًا، منها تمويل ما يقرب من 1700 عمل فني، وفي 2015 أنشأت مكتبة ومركز دراسة في البندقية أدى إلى تكوين رابطة مهتمة بالفن والتاريخ والتوثيق.

وجاء تأسيس المنظمة الأمريكية استجابة للأضرار البالغة التي سببتها فيضانات نوفمبر 1966، وهو أعلى مد في البندقية خلال القرن الماضي، حينها شُكلت أكثر من 30 لجنة دولية تحت إدارة اليونسكو للحفاظ على التراث الثقافي لمدينة البندقية، وبمرور الوقت تحولت اللجنة إلى منظمة خيرية مستقلة عام 1971.

مشروع فنانات البندقية التابع لمنظمة إنقاذ البندقية

جوليا لاما.. أول فنانة تنفذ لوحات داخل الكنائس

رممت المنظمة العديد من الأعمال الفنية في جميع أنحاء البندقية، ويتكرر الأمر الآن مع لوحات الفنانة الإيطالية جوليا لاما خلال المشروع الجديد، ويقوم خبراء متخصصون بإخراج لوحات قماشية مثبتة داخل كنيسة سان مارزيالي الواقعة في وسط البندقية.

ويُعتقد أن جوليا لاما (1681- 1747) أول فنانة يُطلب منها تنفيذ لوحات داخل الكنائس، ويضم متحف كاريزونيكو في البندقية بعض رسومات لاما، واستُبعدت لاما في عصرها من قبل الفنانين الرجال.

لوحات للفنانة الإيطالية جوليا لاما

روزالبا كاريرا.. اهتم بأعمالها ملوك وأباطرة

ويعمل المشروع أيضًا على اكتشاف لوحات روزالبا كاريرا (1673- 1757)  وماريانا كارليفاريج (1703- 1750)، وتخصصت كاريرا في عمل المنمنمات على صور العاج والباستيل، ولم يهتم الفنانون الرجال بذلك التخصص كثيرًا.

وتعتبر كاريرا واحدة من أشهر الرسامين في أوروبا في القرن الـ18، وكان لديها عدد من العملاء الملكيين على رأسهم الملك الفرنسي لويس الخامس عشر، والإمبراطور الملكي تشارلز السادس، واهتم بأعمالها وجمعها أغسطس الثالث ملك بولندا.

 

لوحة للفنانة الإيطالية روزالبا كاريرا

أما ماريانا كارليفاريج فكانت ابنة رسام المناظر الطبيعية والنحات الشهير، لوكا كارليفاريج، وكانت تلميذة روزالبا كاريرا، وحكت كثيرًا من أسلوبها في الرسم، ولم تحظ كارليفايج أو كاريرا باهتمام وشهرة في عصرهما.

لوحة للفنانة الإيطالية ماريانا كارليفاريج

ربما يعجبك أيضا