منظمة التحرير الفلسطينية: محاسبة حماس بعد وقف إطلاق النار في غزة

حسين الشيخ: الأولوية حاليًا وقف إطلاق النار في غزة وبعدها محاسبة حماس

حسام أحمد

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، أن المنظمة هي المرجعية الوحيدة للشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى محاسبة حركة حماس لكن بعد وقف النار في قطاع غزة.

وأوضح في تصريحات لقناة العربية، أمس الأحد 17 ديسمبر 2023، أن الأولوية الآن لوقف إطلاق النار في غزة ثم تأتي المحاسبة، مشيرًا إلى أنه لا اتصالات جدية ورسمية مع حماس منذ اجتماع العلمين في مصر، مبينًا أن حماس هي من قطعت الاتصالات مع المنظمة.

المنظمة هي المرجعية الوحيدة

أضاف أن المنظمة أكدت لحماس ضرورة أن يكون هناك اتفاقًا على شكل النضال، مشددًا في ذات الوقت على الترحيب بانضمام كل الفصائل لكن تحت أجندة وسياسات المنظمة، لافتًا إلى ضرورة عدم ارتهان القرار الفلسطيني بهذه العاصمة أو تلك.

وتابع: “أي اشتباك ضد الاحتلال يجب أن يكون متفقًا عليه بين الكل الفلسطيني”، موضحًا أن السلطة الفلسطينية تقر في حاجة لإصلاحات ومستعدة للقيام بها

نتنياهو غذّى الانقسام الفلسطيني

في موازاة ذلك، قال إن الاستيطان والتهاون الأمريكي معه أضعف منظمة التحرير الفلسطينية، وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أدخل الأموال لقطاع غزة لتغذية الانقسام الفلسطيني.

وعند سؤاله عن شخصية مروان البرغوثي والحديث عن دوره في تسلم منصب مستقبلي كقائد للسلطة الفلسطينية، أكد أن صندوق الاقتراع هو من يحدد ذلك وليس إرادة قوى خارجية.
وشدد على أن “قطاع غزة جزء من دولة فلسطين ومن حقنا العودة إليه”، وتابع: “يجب توحيد الكل الفلسطيني ووضع تصور شامل للمستقبل”.

السلطة تتحمل مسؤولية غزة

وأضاف أن السلطة ليست غائبة عن قطاع غزة ونتحمل مسؤولياته، كاشفًا عن أن السلطة الفلسطينية تخصص 140 مليون دولار لقطاع غزة شهريًا.

وقال إن السلطة تجري اتصالات مع كل دول العالم لوقف إطلاق النار في غزة، لافتًا إلى أن نهج التسوية بين المكونات الفلسطينية لم ينجح.

ربما يعجبك أيضا