منظمة التعاون الإسلامي تدين اغتيال إسماعيل هنية

شيرين صبحي
منظمة التعاون الإسلامي

أدان البيان الختامي للاجتماع الاستثنائي على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية.

وحمّل البيان إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تصفية القيادات الفلسطينية، مؤكداً التضامن مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل حقوقه، وتأسيس دولته المستقلة، وعاصمتها القدس.

وعُقد الاجتماع في مقر الأمانة العامة للمنظمة في العاصمة السعودية، الرياض، وبحث “الجرائم المتواصلة من قبل إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، على الشعب الفلسطيني واعتداءاته على سيادة إيران”.

وجدد الاجتماع، التأكيد على القرارات الصادرة عن المنظمة بشأن قضية فلسطين، ومدينة القدس، والنزاع العربي الإسرائيلي، وخصوصاً القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية لبحث العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والتي عقدت في الرياض بالمملكة العربية السعودية في نوفمبر 2023.

وجاء في البيان الختامي، أن المنظمة “تُدين بشدة اغتيال إسماعيل هنية، خلال تواجده في العاصمة الإيرانية طهران، ويحمل إسرائيل، المسؤولية الكاملة عن هذا الاعتداء الآثم الذي يشكل جريمة عدوان وانتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، واعتداء خطيراً على سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وسلامتها الإقليمية، وأمنها القومي.

وحذّرت المنظمة من أن “استمرار جرائم إسرائيل، يقوض الأمن والاستقرار في المنطقة، ويطلب تدخلاً فورياً وفعالاً من مجلس الأمن الدولي في إطار مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين”.

ربما يعجبك أيضا