منها السينما والكافيار.. أبرز السلع الخاضعة لضريبة جديدة بمصر

أحمد السيد

وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، قال عن التعديلات الضريبية، إنها لن تمس السلع الأساسية والضرورية للمواطنين.


تصدرت الزيادات الضريبية الجديدة المفروضة على بعض السلع الترفيهية، حديث الشارع المصري خلال الأيام الماضية، بعد موافقة مجلس النواب عليها.

وأقر مجلس النواب المصري، رسومًا بـ100 جنيه على تذاكر السفر لمغادرة البلاد، وفرض أيضًا ضريبة مقابل دخول المسارح، وعلى عدة أصناف من المأكولات غير الأساسية، مثل “السالمون، الجمبري، الاستاكوزا، الجبنة الريكفورد، الكافيار”.

اقرأ أيضا| «النواب المصري» يقر تعديل ضريبة الدمغة والملاهي

سلع تُضاف عليها ضرائب جديدة

شملت مواد القانون الذي أقره مجلس النواب المصري، اليوم الاثنين 29 مايو 2023، وفق ما نقلته صحف مصرية، إضافة 10% من قيمة الفاتورة على الأغراض الجمركية على سلع السالمون، الجمبري، الاستاكوزا، الجبنة الريكفورد، الكافيار، الفواكه المستوردة الطازجة والمجففة، البن المحمص.

وشملت التعديلات الضريبية، فرض ضرائب على ساعات اليد والجيب وسماعات الأذن، وفرض رسم مغادرة بواقع 100 جنيه على مغادرة المصريين للأراضي المصرية للسفر للخارج، وفرض 50 جنيهًا رسوم مغادرة على الأجانب القادمين لغرض السياحة لمحافظات البحر الأحمر، وجنوب سيناء، والأقصر، وأسوان، ومطروح.

رسوم على عروض الأفلام والملاهي

شملت التعديلات التي أقرها مجلس النواب المصري أيضًا، فرض رسوم 5% على عروض الأفلام الأجنبية في السينما مقابل الدخول، وعروض الأوبرا والباليه 5%، عروض السيرك المصري 5%، وإقرار 10% على الحفلات العامة في الأندية الاجتماعية التي تنظمها رئاسة مجالس إدارات الأندية.

وجرى فرض رسم 10% على التزحلق على الجليد، و5% على الحفلات والعروض الغنائية والموسيقية والاستعراضية، وحفلات الأكل أو المشروبات المصحوبة بموسيقي أو رقص أوغناء وحفلات الموسيقي الألية والصوتية، والحفلات الراقصة، ودخول الأماكن مثل الأندية الليلية والكازينوهات والفنادق والعوامات.

التعديلات الضريبية لن تمس السلع الأساسية

وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، قال عن التعديلات الضريبية، إنها لن تمس السلع الأساسية والضرورية للمواطنين، ولن يجرى زيادة رسوم السلع المعمرة والمشروبات الغازية وأدوات التجميل والبرفانات، موضحًا أنه لا زيادة فى رسوم مغادرة السياح الأجانب.

وأضاف الوزير، في بيان أصدره يوم 27 مايو 2023، أن التعديلات اقتصرت على بعض السلع الترفيهية وغير الضرورية وغير الأساسية مثل الكافيار والسيمون فيميه، مشيرًا إلى أن تعديلات قانون ضريبة دخول المسرح والملاهى شملت بعض الأنشطة المعدة بغرض التسلية مثل التزلج على الجليد، وحفلات الغناء والديسكو، بزيادتها من جنيه إلى عشرين جنيهًا.

اقرأ أيضًا| مصر تمنح تيسيرات وحوافز جديدة للمستثمرين لدعم الصناعة

أصناف محددة من القهوة تخضع للرسوم الجديدة

حل البن المستورد أو القهوة المستوردة، ضمن قائمة السلع التي ستخضع لضريبة جديدة 10%، لكن رئيس شعبة البن في اتحاد الغرف التجارية المصرية، حسن فوزي، قال لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن الضريبة تشمل البن المحمص المستورد بهذه الطريقة، وهو كمية ضئيلة في الاستيراد لا تتعدى 10%.

وأوضح رئيس شعبة البن، أن القهوة المستوردة، يجرى استيرادها كحبوب خضراء ويجرى إنتاجها وتحميصها في مصر، وهي الكمية الأكبر من استهلاك المصريين ولن تخضع لأي رسوم جديدة.

رسوم جمركية 10% ألعاب الأطفال والاسكوترات

شملت تعديلات القانون الجديدة إضافة رسوم بواقع 10% من قيمة الفاتورة للأغراض الجمركية مضافًا إليها الضريبة الجمركية، على طواحين وخلاطات للمأكولات وأجهزة حلاقة ذات محرك كهربائي ومجففات شعر وأجهزة حرارية كهربائية أخرى لتصفيف الشعر ومجففات الأيدي وأجهزة حرارية كهربائية لإعداد القهوة والشاي ومحمصات خبز للاستعمال المنزلي.

وشملت أيضًا رسومًا بـ10% على سماعات الرأس المستوردة وسماعات أذن وسماعات متحدة بمذيعات الصوت وساعات يد وساعات جيب وساعات مماثلة، وتروسكلات واسكوترات وعربات ذات بدال ولعب مماثلة ذات عجلات وحاملات الدمي ولعب أطفال أخرى، وقداحات للسجائر وغيرها من القداحات القابلة أو غير القابلة لإعادة التعبئة.

ربما يعجبك أيضا