منها تعزيز صحة القلب.. 5 فوائد مذهلة لتناول التمر على الريق

عمر رأفت

يعد التمر مصدرًا غنيًا لعدد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ب وكذلك فيتامين ج.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على نسبة عالية من المعادن، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم.

في حين أن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكريات، في المقام الأول الجلوكوز والفركتوز، إلا أنه منخفض الدهون والصوديوم، بالإضافة إلى ذلك، يعد مصدرًا لكل من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. وهناك 5 فوائد للتمر حال تناوله على الريق.

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

يعد التمر مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة، وهي مواد كيميائية طبيعية تساعد على منع الضرر الناجم عن الجذور الحرة (الذرات غير المستقرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا).

ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة الحالات المرضية في الجسم، وتقليل الالتهاب.

ووجدت إحدى الدراسات القديمة أن التمر يحتوي على أعلى تركيز من مادة البوليفينول (نوع من مضادات الأكسدة) بين الفواكه المجففة.

ونظرًا لنشاطها المضاد للأكسدة، يمكن أن تساعد مادة البوليفينول في الحماية من بعض أنواع السرطان، وكذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية العصبية.

يساعد في صحة الأمعاء

يعتبر التمر مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية، التي تساعد على الهضم والوقاية من الإمساك.

تعد التمور أيضًا مصدرًا للبريبايوتكس، وهي “غذاء لبكتيريا الأمعاء المفيدة”، كما توضح سو إيلين أندرسون هاينز، وهي اختصاصية تغذية.

يعزز صحة القلب

تتمتع التمور أيضًا بالقدرة على تعزيز صحة القلب بسبب محتواها الغذائي، وخاصة مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة والألياف، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى.

وفي الوقت نفسه، تلعب الألياف دورًا في إدارة مستويات الكوليسترول.

مساعدة النساء على الولادة

أشارت تقارير أن التمر قد يساعد في المخاض ويساعد في الولادة عند تناوله أثناء الحمل.

ووجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2017 أن تناول التمر في أواخر الحمل ساعد في تقصير مدة المخاض وتقليل الحاجة إلى الأوكسيتوسين (دواء يساعد في تسريع المخاض).

وفي الوقت نفسه، أظهرت دراسة أخرى أصغر من عام 2011 أن تناول التمر أثناء الحمل يمكن أن يساعد في تقلصات الرحم، ويساهم في توسيع عنق الرحم قبل الولادة.

غني بالمعادن المفيدة لصحة العظام

يعد التمر ضروري للحفاظ على صحة العظام، فهو غني بشكل خاص بالبوتاسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والزنك، وهذه المعادن ضرورية لعظام قوية وصحية وكذلك الأسنان والعضلات والشعر والجلد والأظافر.

في حين أن الكالسيوم غالبًا ما يُنسب إليه الفضل في الحفاظ على صحة العظام، فإن المغنيسيوم والفوسفور ضروريان أيضًا، وقد حدد الباحثون ما لا يقل عن 15 من المعادن الأساسية في التمر، بما في ذلك تلك التي تعتبر حيوية لصحة العظام.

وقد يؤدي النقص في المعادن مثل هذه إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام ، حسبما أشارت إحدى المراجعة المنشورة في عدد أبريل 2021 من مجلة الجزيئات الحيوية.

ربما يعجبك أيضا