منى زكي ليست الأولى.. نجمات جسدن «كوكب الشرق»

محمد الجرزاوي
أم كلثوم ومنى زكي

تعد كوكب الشرق، أم كلثوم واحدة من أبرز الفنانات اللائي يمتلكن سيرة ذاتية وفنية ثرية تجذب الكثير من صناع السينما والدراما لتقديمها وكشف كواليسها.

وعلى مر الأعوام جسدت العديد من النجمات شخصية أم كلثوم في أعمال سينمائية، درامية، ومسرحية.

منى زكي

منى زكي

منى زكي

آخر من انضمت إلى قائمة الفنانات اللاتي جسدن شخصية أم كلثوم هي الفنانة منى زكي، حيث بدأت تحضيراتها لفيلمها الجديد “الست” الذي يتناول السيرة الذاتية لكوكب الشرق، بحسب وسائل إعلام مصرية.

والفيلم من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد، يشاركها البطولة في الفيلم عمرو سعد، سيد رجب، تامر نبيل، ومحمد فراج.

فردوس عبد الحميد

فردوس عبد الحميد

فردوس عبد الحميد

كانت الفنانة فردوس عبد الحميد أول من جسدت شخصية أم كلثوم في فيلم “كوكب الشرق” عام 1999. الفيلم شارك في بطولته محمود ياسين، محمود قابيل، أحمد خليل، نهال عنبر، وأحمد صيام، من تأليف إبراهيم الموجي وإخراج محمد فاضل.

ومن أشهر أعمال الفنانة المصرية فردوس عبد الحميد “الطوق والأسورة، الحريف، في مهب الريح، وليالي الحلمية، أبنائي الأعزاء.. شكرا، الزير سالم، زيزينيا، الأسطورة، كوكب الشرق”.

صابرين

صابرين

صابرين

في نفس العام، قدمت الفنانة صابرين أحد أبرز أدوارها في مسلسل “أم كلثوم” الذي حقق نجاحًا كبيرًا عند عرضه في موسم دراما رمضان 1999. المسلسل شارك فيه حسن حسني، كمال أبو رية، أحمد راتب، مجدى كامل، رشوان توفيق، وخالد الصاوي، من تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج إنعام محمد علي.

وقدمت صابرين في رمضان 2024 مسلسل مسار إجباري من 15 حلقة، حيث شاركت في بطولته إلى جانب أحمد داش، عصام عمر، وبسمة، وجوري بكر، هو سيناريو وحوار أمين جمال، محمد محرز، مينا بباوي وإخراج نادين خان وإنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية.

ياسمين رئيس

ياسمين رئيس

ياسمين رئيس

في عام 2017، عادت سيرة أم كلثوم إلى السينما من خلال فيلم “البحث عن أم كلثوم“، حيث جسدت الفنانة ياسمين رئيس شخصية كوكب الشرق، الفيلم اهتم بتقديم صورة المرأة القوية التي تخطت كافة المعوقات لتحقيق نجاحها أكثر من سرد السيرة الذاتية لها.

وشاركت ياسمين رئيس في فيلم صنع بمصر مع الفنان أحمد حلمي وفيلم من ضهر راجل وهيبتا الذى حقق نجاح كبير جدا في السينما المصرية وحصل على أعلى إيرادات.

مروة ناجي

مروة ناجي

مروة ناجي

ولم تنسَ الإذاعة أيضًا أم كلثوم، حيث قدمت الفنانة مروة ناجي دور كوكب الشرق في المسلسل الإذاعي “حُسن الحياة”. المسلسل اهتم بسرد السيرة الذاتية لعدد من الشخصيات النسائية المؤثرة في تاريخ مصر.

من خلال هذه الأعمال، يتجدد دوماً الاحتفاء بسيرة أم كلثوم الفنية والشخصية، لتبقى “كوكب الشرق” رمزاً خالداً في وجدان الفن العربي.

ربما يعجبك أيضا