من جديد.. إسرائيل تستهدف مستشفيات غزة

مسؤولون في غزة: المستشفيات تتعرض لهجمات إسرائيلية جديدة

عبدالمقصود علي
مشاهد صادمة.. نيران القصف الإسرائيلي تلتهم مستشفى المعمداني بغزة

استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مجددًا 3 مستشفيات على الأقل في غزة، اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2023، مما يهدد النظام الصحي المنهار أصلا في القطاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن إسرائيل شنت غارات متزامنة على عدد من المستشفيات خلال الساعات الماضية.

18 مرفقًا خارج الخدمة

أضاف أن إسرائيل استهدفت باحة مستشفى الشفاء، وهو الأكبر في مدينة غزة، مما أدى لوقوع إصابات، لكنه لم يقدم تفاصيل.

وجعلت الحملة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي منذ شهر على القطاع، مستشفيات غزة تواجه صعوبة في مواكبة أعداد الجرحى الذين يتدفقون عليها وسط نفاد الإمدادات الطبية والمياه النظيفة والوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء.

قالت وزارة الصحة في غزة إن 18 من أصل 35 مستشفى في غزة و40 مرفقًا صحيًا آخرا خارج الخدمة إما بسبب الأضرار الناجمة عن القصف الإسرائيلي أو نقص الوقود.

ونشرت وسائل إعلام فلسطينية اليوم الجمعة لقطات مصورة لمستشفى الشفاء قالت إنها تظهر آثار هجوم إسرائيلي على موقف للسيارات كان يحتمي به النازحون ويراقبه الصحفيون.

سلسلة هجمات

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش على موقع التواصل الاجتماعي إكس “مع استمرار الضربات والقتال بالقرب من (مستشفى الشفاء)، نشعر بقلق بالغ إزاء سلامة آلاف المدنيين هناك، ومن بينهم الكثير من الأطفال، الذين يبحثون عن الرعاية الطبية والمأوى”.

وأفاد القدرة بأن مستشفى الرنتيسي للأطفال ومستشفى النصر للأطفال شهدا سلسلة من الهجمات والقصف المباشر الجمعة.

وأضاف أن الغارات على أرض مستشفى الرنتيسي أدت إلى اشتعال النيران في سيارات ولكن تم إخمادها جزئيا.

وقالت وزارة الخارجية الإندونيسية، اليوم الجمعة، إن انفجارات وقعت بالقرب من المستشفى الإندونيسي خلال الليل، مما ألحق أضرارًا بأجزاء من المستشفى الواقع في الطرف الشمالي من القطاع الساحلي الضيق.

ربما يعجبك أيضا