من هو إنزو ماريسكا مدرب تشيلسي الجديد؟

أحمد خيري
ماريسكا

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أمس الاثنين 3 يونيو 2024، تعيين إنزو ماريسكا مدربًا جديدًا للفريق لمدة 5 سنوات.

وسيحل إنزو محل ماوريسيو بوكيتينو الذي رحل عن منصبه الشهر الماضي بعد موسم واحد مع الفريق، وتحت قيادة الأرجنتيني بوكيتينو، حقق الفريق اللندني نتائج قوية في نهاية الموسم ليحل سادسًا ويضمن التأهل لبطولة أوروبية ليتحسن مستواه بعد أن حل في المركز 12 في موسم 2022-2023، ولكنها كانت نتائج غير مُرضية لإدارة البلوز.

من هو إنزو ماريسكا مدرب تشيلسي الجديد؟

بدأ إنزو ماريسكا (44 عامًا) مسيرته الكروية عام 1998 مع وست بروميتش ألبيون الإنجليزي، ولعب بعدها مع أندية إيطالية مرموقة مثل يوفنتوس وفيورنتينا وسامبدوريا.

كما مثل منتخب إيطاليا للشباب، لكن لم يحظ بفرصة اللعب مع المنتخب الأول. واعتزل إنزو عام 2017 بعد مسيرة حافلة شارك خلالها في 140 مباراة وسجل 17 هدفًا في الدوري الإيطالي.

وبدأ ماريسكا مسيرته التدريبية مع مانشستر سيتي تحت 23 عامًا عام 2020، وانتقل لتدريب بارما في دوري الدرجة الثانية الإيطالي لفترة قصيرة عام 2021، وبعدها عاد إلى مانشستر سيتي كمساعد لبيب جوارديولا في صيف 2022.

ومع مطلع الموسم المنصرم، تعاقد فريق ليستر سيتي مع إنزو، الذي حقق إنجازًا كبيرًا مع الثعالب بالتتويج بقلب “شامبيونشيب” ومن ثم العودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بداية من الموسم المقبل،

مميزات ماريسكا

قاد ماريسكا فريق مانشستر سيتي تحت 23 عامًا للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للشباب موسم 2020-2021، وأيضًا قيادة ليستر للعودة إلى البريميرليج.

 يُعرف ماريسكا بأسلوبه الهجومي الذي يعتمد على الاستحواذ، ما يتوافق مع فلسفة تشيلسي، خصوصًا وأن إدارة البلوز كانت تبحث عن مدرب شاب يبني مشروعًا ناجحًا على المدى الطويل، وماريسكا هو الخيار الأمثل لذلك، كما درب إنزو بعض لاعبي تشيلسي الحاليين مثل كول بالمر وروميو لافيا في مانشستر سيتي.

لماذا رحل بوكيتينو عن تدريب البلوز؟

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي، يوم 21 مايو 2024، أن ماوريسيو بوكيتينو ترك منصبه بالتراضي بعد موسم واحد قضاه في قيادة الفريق.

وقال لورنس ستيوارت وبول وينستانلي المديران الرياضيان للنادي في بيان “بالنيابة عن الجميع في تشيلسي، نود أن نعرب عن امتناننا لماوريسيو على خدماته هذا الموسم. سيكون موضع ترحيب مرة أخرى في ستامفورد بريدج في أي وقت ونتمنى له كل التوفيق في مسيرته التدريبية المستقبلية”.

وانضم بوكيتينو إلى تشيلسي قبل موسم 2023-2024 عندما حل محل المدرب المؤقت فرانك لامبارد، حيث كان المالكان الجديدان للنادي تود بولي ومجموعة كليرليك كابيتال يتطلعان إلى إنعاش الأجواء في ستامفورد بريدج بعد احتلال الفريق المركز 12 في الموسم السابق.

ورغم أن تشيلسي بدأ الموسم بشكل سيئ ووجد نفسه في النصف السفلي من الترتيب رغم إنفاقه أكثر من أي نادٍ في أوروبا، إلا أن بوكيتينو تمكن من قيادة النادي اللندني إلى المركز السادس في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكن إدارة الفريق اللندي ما زالت تريد تحقيق بطولة، ما دفعها للإطاحة بماوريسيو والتعاقد مع إنزو.

ربما يعجبك أيضا