من هو الدكتور هاني نجم الحائز على جائزة «نوابغ العرب» عن فئة الطب؟

محمد بن راشد: كل التوفيق للأطباء العرب المتميزين

حسام أحمد

حصل الدكتور هاني نجم رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في كليفلاند كلينك أوهايو، على جائزة نوابغ العرب عن فئة الطب تقديرًا لإسهاماته البارزة في مجال جراحة القلب للكبار والأطفال، وأمراض القلب الخلقية.

ساهم الدكتور هاني نجم في تطوير صمام قلب يمكنه النمو داخل جسم الإنسان وخاصة الأطفال، حيث يمكن زراعته في قلب الطفل مع قابليته للنمو بمرور الأعوام لتجنيب الطفل عمليات متكررة.

كما ساهم الدكتور هاني في ابتكار عمليات لتشوهات قلب خلقية معقدة، لتجنب وضعهم في مسار البطين الأحادي.

وأجرى الدكتور هاني نجم أكثر من 10.000 عملية قلب للكبار والأطفال، وقدم ممارسات مبتكرة ومشاركات استثنائية في جراحة القلب، ومنها مشاركته في عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني في قلب جنين لا يتجاوز عمره 26 أسبوعًا.

وأعلن نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، أول الفائزين في جائزة “نوابغ العرب” في مجال الطب وهو الدكتور هاني نجم من المملكة العربية السعودية.

وقال عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس: “أطلقنا قبل عام مبادرة نوابغ العرب.. بهدف تكريم العلماء العرب.. والاحتفاء بالعقول العربية.. وتحفيز المبدعين العرب.. في قطاعات كالطب والهندسة والاقتصاد والأدب والفنون وغيرها.. فكما يحتفى العالم بالعلماء في جائزة نوبل نحتفي بالعلماء العرب في هذه الجائزة.. لتكون نوبل العرب”.

ربما يعجبك أيضا