من وراء الهجوم الصاروخي على القاعدة الأمريكية في سوريا وما دوافعه؟

إسراء عبدالمطلب
هجوم صاروخي يستهدف موقعاً للقوات الأمريكية شمال شرق سوريا

جاءت هذه الضربة كنوع من عمليات استنفاد طاقة التحالف الدولي الموجود في سوريا.


أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، عن تعرض قاعدة “القرية الخضراء” لهجوم صاروخي، وهي موقع لقوات التحالف الدولي شمال شرق سوريا.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان، يوم الاثنين 13 مارس 2023، إنه لم تقع أي إصابات أو أضرار بالمعدات والمنشآت جراء الهجوم الذي جرى بصاروخين سقطا قرب قوات التحالف، وعثرت القوات الأمريكية على حطام الصاروخين،

هجوم على قاعدة أمريكية

قالت “سنتكوم” إن الهجوم لا يزال قيد التحقيق، وذكرت: “لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي”.

وندد المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، جو بوتشينو، بالهجمات قائلًا إن مثل هذه الهجمات الصاروخية تعرض قوات التحالف والمدنيين للخطر وتقويض الاستقرار والأمن الذي تحقق بشق الأنفس في سوريا والمنطقة.

وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، أجرى زيارة مفاجئة لسوريا، في 4 مارس الحالي، لتقييم مهمة عمرها 8 أعوام تقريبًا لمحاربة تنظيم “داعش” ومراجعة إجراءات حماية القوات الأمريكية من أي هجوم.

هزيمة داعش

صرح ميلي خلال زيارته، للصحفيين، بأنه يعتقد أن القوات الأمريكية وشركائها يحرزون تقدمًا في ضمان إلحاق هزيمة دائمة لتنظيم داعش.

وفي إجابة لميلي على سؤال أحد الصحفيين بشأن إذا كان نشر 900 جندي أمريكي في سوريا يستحق المخاطرة، قال: “إذا كنت تعتقد أن هذا مهم، فإن الإجابة هي نعم وأنا أعتقد أنه مهم”، رابطًا المهمة بأمن الولايات المتحدة وحلفائها، مضيفًا أنه من الضروري وبالغ الأهمية إلحاق هزيمة دائمة بتنظيم داعش.

رئيس هيئة الأركان الأمريكية في سوريا

رئيس هيئة الأركان الأمريكية في سوريا

48 عملية

جاء ذلك بعد أن أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في 3 مارس، أنها نفذت، مع شركاء آخرين، 48 عملية ضد عناصر داعش في العراق وسوريا الشهر الماضي، وأوضحت في بيان أن هذه العمليات أسفرت عن مقتل 22 عنصرًا من التنظيم، واعتقال 25 آخرين.

وسبق أن أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، إسقاط طائرة مسيرة إيرانية على الأراضي السورية، وكتبت القيادة المركزية الأمريكية عبر “تويتر”، أنه “في 14 فبراير الجاري، وفي قرابة الساعة 2:30 مساء بالتوقيت المحلي، واجهت القوات الأمريكية في سوريا طائرة مسيرة إيرانية الصنع واسقطتها”.

وأشارت إلى أن الطائرة المسيرة كانت تحاول إجراء استطلاع لموقع دعم المهمات “كونوكو” وهو قاعدة دورية للقوات الأمريكية في شمال شرق سوريا.

استهداف متكرر

يمتلك الجيش الأمريكي وقوات أجنبية أخرى حليفة له ضمن ما يسمى التحالف الدولي، ما لا يقل عن 28 موقعا عسكريًّا معلنًا في سوريا، تتوزع على 3 محافظات، ففي الحسكة 17 موقعًا وفي دير الزور 9 مواقع، وفي حمص موقعين.

وخلال الأشهر الأخيرة تعرضت قواعد ومواقع تابعة للتحالف الدولي وواشنطن في شمال وشرق سوريا لاستهداف متكرر، كان آخرها في 19 فبراير الماضي عندما تعرّضت قاعدتان تابعتان للتحالف الدولي في سوريا لهجوم صاروخي، طال حقلي كونيكو للغاز والعمر النفطي بريف دير الزور الشرقي.

تزامن الهجوم مع الاستنفار الأمني بمحيط حقل العمر النفطي، الذي يقع في واحدة من أكبر القواعد الأمريكية في سوريا، وفي 4 يناير، استهدف صاروخان، قوات التحالف الدولي في شرق سوريا، دون أن يوقعا خسائر.

شبكة رادارات في سوريا

بحسب موقع “والا” العبري، قال مسؤولون في وزارة أمن الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق، إن طهران تعمل على نشر شبكة رادارات في سوريا للإنذار من هجوم إسرائيلي على المواقع النووية في إيران.

وأضاف المسؤولون، أن طهران تعمل على تنصيب بطاريات صواريخ أرض جو حتى تشكل ذراعًا مكملًا للجاهزية لهجوم إسرائيلي في إيران.

ردة فعل

قال الباحث في العلاقات الدولية، الدكتور أحمد العناني، في تصريحات لـ رؤية، إنه نتيجة للمبادرة التي اتخذتها بريطانيا بتوجيه ضربة استباقية لعناصر تنظيم داعش منذ أيام والتي قتلت عضو بارز في التنظيم، قد تكون هذه ردة فعل وهذا يضر بمصالح الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي جراء هذه الهجمات المتكررة.

وأضاف العناني أنه ربما تكون لهذه الهجمة عدد من التداعيات لأن تنظيم داعش يرى أن المباغتة للتحالف الدولي قد تطول أمد الأزمة وتضع تنظيم الدولة في مواجهة دائمة وتنهك القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي بشكل عام ولذلك جاءت هذه الضربة كنوع من العمليات النوعية لاستنفاذ طاقة التحالف الدولي الموجود في سوريا.

واختتم العناني أنه بالتأكيد هناك تنسيق بين قوات التحالف الدولي والأكراد في شمال سوريا، وقوات سوريا الديموقراطية، ويرى أن هذه العملية هي ردة فعل لما قامت به قوات بريطانيا والتي تعد جزء من التحالف الدولي.

ربما يعجبك أيضا