من يفوز بحرب «حق الإجهاض» في الولايات المتحدة؟

هالة عبدالرحمن

أفادت تقارير بأن غالبية أعضاء المحكمة العليا على استعداد لإلغاء الحق في الإجهاض الذي تم إقراره منذ ما يقرب من 50 عامًا في قضية "رو مقابل وايد"، وفقًا لمسودة مسربة أكدها رئيس القضاة روبرتس.


كشفت وثيقة مسربة، عن استعداد المحكمة العليا الأمريكية “المحافظة” لإسقاط قانون “رو مقابل وايد” المتعلق بحقوق الإجهاض الصادر عام 1973.

ورغم استعداد المحكمة لإسقاط القانون، إلا أن الديمقراطيين المسيطرين على أغلبية ضئيلة في الكونجرس، ولديهم رئيس يدعم حقوق الإجهاض، بالإضافة إلى مساندة الرأي العام لهم، لا يستطيعون تمرير قانون اتحادي يحمي حقوق الإجهاض ويحوله إلى قانون “قابل للمماطلة” خوفََا من الهزيمة في الانتخابات النصفية.

Abortion Rally 05 19 EL TT 04

إلغاء حق الإجهاض

أفادت تقارير بأن غالبية أعضاء المحكمة العليا على استعداد لإلغاء الحق في الإجهاض، وفقًا للمسودة المسربة التي أيدها رئيس القضاة روبرتس. ويرجح أن يؤدي القرار فورًا لقيود على عمليات الإجهاض في الولايات التي يقودها الجمهوريين، ما يمثل هزيمة كبيرة للحركات المؤيدة لحق الاختيار ومؤيديهم في الكونجرس، وفقًا لـ“واشنطن بوست”.

وقالت “واشنطن بوست” في مقال رأي، اليوم الجمعة 6 مايو 2022، إنه يجب على مؤيدي الحظر المطلق للإجهاض أن ينتبهوا لرد الفعل الضار على مسودة رأي قاضي المحكمة العليا صمويل أ. أليتو جونيور التي ألغت مادة “رو مقابل وايد”، مشيرةً إلى أنهم بحاجة لالحفاظ على ذكائهم  في الأشهر المقبلة والتركيز من أجل تغيير الرأي العام لصالحهم.

107055778 16516668232022 05 04t003350z 1200546144 rc2tzt90yswg rtrmadp 0 usa abortion

اتهامات بتسييس المحكمة العليا

أثار تسريب الوثيقة جدلًا واسعًا. ووصف رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، الواقعة بـ”الخيانة”، داعيًا إلى إجراء تحقيق. وقال القاضي السابق بالمحكمة العليا بولاية نيوجيرسي، بيتر جى فيرنيرو، لـ“نيويورك تايمز”: “في السابق كان لا يمكن التفكير في ذلك، لكن الآن بروتوكول أعلى محكمة في الولايات المتحدة تمزق، ويعكس التسريب خطوة حزينة نحو تصوير المحكمة كهيئة سياسية، وهو الأكثر ضررًا لسيادة القانون”.

موقف الحزب الجمهوري

رفض الجمهوريون سابقًا إعادة النظر في القوانين التي تقيد الإجهاض في الولايات المتحدة، ورأت بعض القيادات الجمهورية، أن التسريب “سيؤدي إلى تسونامي انتصارات في الانتخابات النصفية المقبلة لصالحهم”، وأنهم سيفوزون بمجلسي النواب والشيوخ بأغلبية تاريخية، لأنه ينظر إلى قرار المحكمة المرتقب على أنه نقطة تجمع الناخبين المحافظين المؤيدين للحياة.

زعيم الأقلية الجمهورية، كيفين مكارثي، يدعم حظر الإجهاض المطلق، لكن يوجد تغيير جذري في تفكير بعض الجمهوريين، وفقًا لـ“الجارديان”. قال عضو الشيوخ المتقاعد عن ولاية أركنساس والذي ترك الحزب الجمهوري، جيم هندرين، إنها “معضلة أخلاقية مختلفة عندما تتحدث عن فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات ضحية اغتصاب تكون مسؤولة عن أفعال مجرم، مقابل شخص غير مسؤول عن أفعاله”.

قلق ديمقراطي

مع احتدام الجدل بين أعضاء الحزب الديمقراطي بشأن النهاية الوشيكة للحق في الإجهاض، متوقع أن يواجه الحزب هزائم ثقيلة في الانتخابات النصفية بسبب قلق الناخبين إزاء التضخم وتراجع نسب الموافقة على أداء الرئيس جو بايدن. وفقًا لـ”نيويورك تايمز”.

وأقرت 11 ولاية أمريكية على الأقل تشريعات تحظر الإجهاض دون أي استثناءات. واعتقد الجمهوريون سابقًا، أن الحظر المطلق غير مستساغ و”مكروه” بالنسبة للناخبين، ويتبنى مشرعو الحزب الآن اللغة التي روج لها في السابق النشطاء الأكثر تطرفًا ضد الإجهاض الذين يقولون إن أي استثناءات، تعد “تحيز ضد الأطفال الذين نتجوا عن الاغتصاب وسفاح القربى”.

دوافع الحظر المطلق

جاء في إحدى رسائل أنصار الحظر المطلق: “قيمة الحياة البشرية لا تحددها ظروف تصورات المرء عند الولادة”. وفق “الجارديان”. والتراجع المتوقع عن القرار التاريخي الذي جعل الإجهاض قانونيًا، سيضع الحظر حيز التنفيذ فورًا، أو في أقرب وقت ممكن عمليًا، وهذا يعني أنه عديد الولايات ستكون القيود المفروضة فيها على الحقوق الإنجابية أكثر تطرفًا مما كانت عليه قبل القانون.

وأوضحت المتخصصة في تاريخ الحقوق الإنجابية، ماري زيجلر: “من الصعب الحكم على التأثير الدقيق لحظر الإجهاض المطلق لأن عديد الاعتداءات الجنسية لم يبلغ عنها، وكان يمكن أن تبدأ الولايات في رؤية قاصرات أجبرن على الاستمرار في الحمل”، مضيفةً أن “اللامبالاة” تجاه الاغتصاب واستثناءات سفاح القربى قد تعكس أن الجماعات التي تدعم مثل هذا الحظر المطلق لم تعد تشعر بأنها بحاجة إلى “السير بحذر”.

ربما يعجبك أيضا