مهرجان آرت نارتي.. مواهب أطفال النوبة تحكي عن التراث والبيئة 

رنا الجميعي
ورش فنية متنوعة للأطفال في مهرجان آرت نارتي

يجذب مهرجان آرت نارتي، في نسخته الخامسة، 1200 طفل من قرى النوبة وأسوان بمصر، ويحاول المهرجان توسيع مدارك الطفل وبناء شخصيته الفنية.


يقام حاليًّا مهرجان آرت نارتي للفنون، بقرية غرب سهيل النوبية، الواقعة في جنوب مصر، جاذبًا نحو 1200 طفل في دورته الخامسة، بعد توقف دام سنتين.

ويضم المهرجان أكثر من 27 فنانًا وفنانة من مصر وخارجها، يقدمون ورشًا فنية متنوعة للأطفال، بهدف تنمية مهارات الأطفال وتوسيع مداركهم، كذلك يسعى المهرجان إلى اكتشاف فناني المستقبل من أبناء قرية غرب سهيل، ومحافظة أسوان بنحو عام.

40 متطوعًا وفنانًا في المهرجان

تستقبل الدورة الحالية من مهرجان آرت نارتي، في الفترة من 25 إلى 31 مايو، أكثر من 40 متطوعًا وفنانًا، وأوضحت المديرة التنفيذية للمهرجان، ضحى مصطفى، لـ”شبكة رؤية الإخبارية، أن المهرجان توافد علىه العديد من الفنانين المصريين المقيمين في الداخل والخارج، وهناك أيضًا فنانون  عرب.

من ضمن هؤلاء، ضيف شرف المهرجان، رسام الكاريكاتير ورئيس مجلس إدارة مجلة ماجد، محمد توفيق، والفائز بجائزة الدولة التشجيعية في أدب الطفل ومؤسس مبادرة “عربة الحواديت”، هيثم السيد، والفنانة الفلسطينية، سمر الهشيم، التي تعلم الأطفال مهارة الحكي. ويستضيف آرت نارتي المرشدة السياحية المصرية بسنت نور الدين.

وأوضحت مصطفى أن بسنت اصطحبت الأطفال في جولات تعريفية بمعبد فيلة ومقابر النبلاء والأغا خان، والجولات التعريفية هي إحدى الورش الجديدة المضافة في الدورة الخامسة من المهرجان. وبيّنت عضو اللجنة الإعلامية بالمهرجان، نهال دهب: “قمنا بتنظيم 3 جولات تعريفية هذا العام للأطفال، ليتعرفوا على تاريخ المنطقة التي يعيشون بها”.

المرشدة السياحية بسنت نور الدين تشارك في مهرجان آرت نارتي

الأطفال يصنعون فيلمًا متحركًا لأول مرة

يرتكز موضوع الدورة الحالية للمهرجان على التراث والبيئة، وتتنوع الورش الموجهة للأطفال بين الرسم والطباعة والمسرح والتصوير الفوتوغرافي وفن طي الورق وصناعة الحلي، وتعتبر ورشة الرسوم المتحركة ضمن الورش المنضمة حديثًا إلى المهرجان، ويقوم الأطفال بصناعة فيلم متحرك بأنفسهم، وتتمنى المديرة التنفيذية تسويق الفيلم بعد ذلك في المهرجانات الدولية لتشجيع الأطفال.

وعلى مدار 5 سنوات نجح المهرجان في جذب أطفال أسوان إليه، وتوضح المديرة التنفيذية للمهرجان: “صارت الأطفال تنتظر المهرجان من عام لآخر، والعام الماضي لم نتمكن من إقامة المعرض بسبب أزمة فيروس كورونا، لذلك قمت بعمل ورش خاصة بأطفال غرب سهيل على فترات زمنية متباعدة، وقبلها بعام توقفنا أيضًا بسبب كورونا، وهذا العام نستأنف أنشطتنا”.

أطفال النوبة في مهرجان آرت نارتي

حبًّا في المهرجان.. يأتي الأطفال من القرى النائية

صار المهرجان قِبلة الأطفال من داخل قرية غرب سهيل والقرى المجاورة ومدينة أسوان أيضًا، ويأتي بعض الأطفال من المدارس المجتمعية الخاصة بمؤسسة مصر خير، وتوضح مصطفى يأتي الأطفال من قرى تبعد ساعتين و3 عن غرب سهيل، وبعضهم يأتي يوميًّا خلال أيام المهرجان.

بدأ المهرجان في نسخته الأولى عام 2017 على يد أحمد صقر، مالك الفندق النوبي “آشري نارتي”، التي تعني جزيرة الجميلات. وتذكر مصطفى أنه في تلك السنة أتاح صقر فرصة للفنانين التشكيليين بالرسم على جدران الفندق، وبعد ذلك تغير نمط المهرجان. وتابعت: “قررنا توجيه المهرجان إلى الأطفال الذين يحتاجون إلى الأنشطة الفنية، وتغير اسم المهرجان من آشري نارتي إلى آرت نارتي، أي جزيرة الفن”.

مهرجان آرت نارتي يجذب 1200 طفل في دورته الخامسة

تأمل مصطفى توسع المهرجان خلال السنوات القادمة، وإقامته في محافظات مصر المختلفة، متمنية جذب قاعدة أكبر من الجمهور مثل مهرجان قرية تونس في الفيوم، ومهرجان التمور في واحة سيوة، وأن تصبح مدينة أسوان نفسها جاذبة للأطفال.

ربما يعجبك أيضا