مهمة التحذير الأخير.. المبعوث الأمريكي في بيروت

هوكشتاين من تل أبيب إلى بيروت.. مهمة تبريد الجبهة الشمالية

يوسف بنده

يشترط حزب الله اللبناني معادلة انتهاء الحرب في غزة في مقابل إيقاف التصعيد العسكري على الجبهة الشمالية.


وصل المبعوث الرئاسي الأمريكي، آموس هوكشتاين، أمس الاثنين 17 يونيو 2024، إلى تل أبيب، واليوم الثلاثاء إلى بيروت.

وتأتي جولته بين طرفي الصراع على الجبهة الشمالية للأراضي المحتلة والجنوبية للبنان، في مهمة عاجلة لاحتواء التصعيد، الذي يُنذر بحرب حقيقية بين إسرائيل وحزب الله امتدادًا لأن تشمل كل لبنان.

1718385672506

الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة

إبعاد حزب الله عن خط الحدود

حسب تقرير صحيفة الديار اللبنانية، فقد بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو مع هوكشتاين الوضع على الجبهة الشمالية وغزة. وقال نتنياهو للمبعوث الأمريكي: “ستنقلون رسالة واحدة لرئيس وزراء لبنان، إما عودة حزب الله إلى ما وراء الليطاني الآن أو الحرب”.

وكشف متحدث باسم السفارة الأمريكية أن “زيارة هوكشتاين جزء من جهود إدارة بايدن لمواصلة منع التصعيد على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.

وتركز الولايات المتحدة على ملف تفعيل القرار 1701 لإبعاد حزب الله عن الجنوب والانسحاب إلى شمالي نهر الليطاني. وذلك بتقديم مغريات للبنان حول ترسيم الحدود البرية وكذلك بتحريك ملف انتخاب رئيس جديد للبلاد وتشكيل حكومة جديدة.

amos lebanon press

المبعوث الأمريكي هوكشتاين

الإنذار الأخير

توجه هوكشتاين اليوم الثلاثاء إلى لبنان، وقد كشف مصدر دبلوماسي في بيروت لصحيفة الأنباء اللبنانية، أمس الاثنين، أن “هوكشتاين وبتوجيه مباشر من الإدارة الأمريكية يحمل إلى القيادات اللبنانية الإنذار الأخير أو الرسالة الأخيرة حول الوضع على الجبهة الجنوبية، وهو سيصر في بيروت على العودة إلى ما قبل الثامن من أكتوبر مع التزام كلي بتنفيذ القرار الدولي 1701”.

وأوضح: “أي انسحاب حزب الله من منطقة عمل قوات الطوارئ الدولية الموقتة (اليونيفيل)، أو ما تسمى منطقة جنوب الليطاني، وسيبلغ القيادات التي سيلتقيها أن هذا الأمر لمصلحة لبنان، لأن البديل هو تصاعد التوتر والدخول في الحرب الواسعة”.

حزب الله

حزب الله

الوقت ينفد

يبدو أن القادة في إسرائيل باتوا يركزون على مسألة استعادة الأمن في مستوطنات الشمال المطلة على جنوب لبنان، فقد شدد رئيس حزب “معسكر الدولة” الإسرائيلي، بيني جانتس على ضرورة إزالة تهديد “حزب الله”.

وكتب جانتس عبر حسابه على منصة “إكس”: “التقيت بالأمس مع المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص آموس هوكشتاين، وقد أعربت عن تقديري للمبعوث الخاص لدوره الشخصي في محاولة تسهيل الاستقرار الإقليمي، لكنني شددت على أن الوقت ينفد أمام التوصل إلى ترتيب بوساطة دولية على الحدود الشمالية”.

وأضاف: “شددت على التزامي بإزالة التهديد الذي يشكله حزب الله على مواطني شمال إسرائيل، بغض النظر عن تطورات الحرب في غزة، وسوف أدعم أي قرار سياسي أو عسكري مسؤول وفعال بشأن هذه المسألة من خارج الحكومة”.

مرصد مراكز الأبحاث

مرصد مراكز الأبحاث: حزب الله وحلفاؤه أصبحوا أكثر جرأة

معادلة غزة-جنوب لبنان

يشترط حزب الله اللبناني معادلة انتهاء الحرب في غزة في مقابل إيقاف التصعيد العسكري على الجبهة الشمالية، وحسب تقرير صحيفة “وول ستريت جورنال” أمس الاثنين، فقد أجرى هوكشتاين محادثات غير مباشرة مع حزب الله بوساطة رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وأضافت مصادر الصحيفة الأمريكية، أن “الأطراف تناقش التوصل لاتفاق مبدئي لإنهاء الأعمال العدائية يكون مرتبطًا بوقف إطلاق النار في غزة”.

ربما يعجبك أيضا