مواجهات الأهلي والزمالك الإفريقية.. تعادل في الألقاب وتفوق أحمر في المباريات

حسام الدين صالح
الأهلي والزمالك

يستعد الأهلي المصري لمواجهة غريمه التقليدي الزمالك في كأس السوبر الإفريقي، لتكون المواجهة الثالثة بين الفريقين في النهائيات القارية.

وحصد الأهلي لقب دوري أبطال إفريقيا للعام الثاني على التوالي، بعد الفوز على الترجي التونسي في إياب النهائي بهدف نظيف، مستفيدا من انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، بينما حقق الزمالك لقب كأس الكونفدرالية، على حساب نهضة بركان المغربي.

المباراة الأفريقية الـ11 بين الفريقين

وسيكون السوبر الإفريقي هو المواجهة الـ11 بين الأهلي والزمالك على الصعيد القاري، والتي تشهد تفوقا كاسحا للأهلي على صعيد الانتصارات القارية في المباريات التي بدأت في 1994.

وحقق الأهلي الانتصار في 6 من أصل 10 مواجهات، بينما حسم التعادل 3، ولم يفز الزمالك سوى في مباراة وحيدة، ولكنه توج بفضلها ببطولة قارية.

وكانت آخر مواجهة بين الفريقين في دور غير إقصائي في إياب دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، وانتهت وقتها بفوز الأهلي بنتيجة 4-2.

تعادل في الألقاب

ستكون هذه هي المواجهة الثالثة بين الفريقين في النهائيات القارية، إذ تواجها للمرة الأولى في كأس السوبر الإفريقي عام 1994، وفاز وقتها الزمالك بالمباراة، بهدف وحيد أحرزه النجم السابق أيمن منصور في الدقيقة 87 من عمر اللقاء، ليتوج الفريق الأبيض باللقب وقتها.

أما النهائي الثاني الذي جمع الفريقين فكان في عام 2020، في دوري أبطال إفريقيا، وحسمه الأهلي لصالحه بعد الفوز بهدفين مقابل واحد في اللقاء، بفضل هدف لاعب الوسط، محمد مجدي أفشة الحاسم في الدقيقة 85.

ويخوض الفريقان النهائي الثالث على الصعيد القاري بأهداف مختلفة، إذ يسعى الأهلي للثأر من هزيمته المحلية أمام الزمالك في الدور المصري، من أجل مواصلة حصد الألقاب الموسم الجاري، بينما سيحاول الزمالك مواصلة التفوق على غريمه التقليدي وإضافة لقب قاري جديد إلى دولاب إنجازاته.

نتائج مباريات الأهلي والزمالك الإفريقية

كأس السوبر الإفريقي 1994 – فوز الزمالك 1-0.

ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال 2005 – فوز الأهلي 2-1.

إياب نصف نهائي دوري الأبطال 2005 – فوز الأهلي 2-0.

ذهاب دور محموعات دوري الأبطال 2008 – فوز الأهلي 2-1.

إياب دور محموعات دوري الأبطال 2008 – التعادل 2-2.

ذهاب دور محموعات دوري الأبطال 2012 – فوز الأهلي 1-0.

إياب دور محموعات دوري الأبطال 2012 – التعادل 1-1.

ذهاب دور محموعات دوري الأبطال 2013 – التعادل 1-1.

إياب دور محموعات دوري الأبطال 2013 – فوز الأهلي 4-2.

نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020 – فوز الأهلي 2-1.

ربما يعجبك أيضا