مقتل متظاهر في مواجهات مع الشرطة في الإكوادور

حسام أحمد

دخلت الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود يومها 10 في الإكوادور، وقتل متظاهر في العاصمة كيتو خلال مواجهة بين السكان الأصليين والشرطة.

ووقعت مواجهات في شمال العاصمة، اليوم الأربعاء 22 يونيو 2022، كانت من أعنف المواجهات مع قوات الأمن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والمركبات الآلية وشرطيين خيّالين، وفقًا لشبكة روسيا اليوم.

وانتشرت الشرطة في المنطقة التي يقع فيها مركز الثقافة الإكوادوري الذي يلتقي فيه عادة سكان أصليون، ولكن الشرطة تحاصره منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت المسؤولة في “تحالف منظمات حقوق الإنسان”، المحامية لينا ماريا إيسبينوزا، لوكالة فرانس برس إنه “حصلت مواجهة وأصيب الشخص الذي توفي لاحقًا في وجهه، على ما يبدو بقنبلة مسيلة للدموع”.

ولقى شاب مصرعه، ليل الاثنين /الثلاثاء، عندما سقط في واد خلال التظاهرات، وقرر المدّعي العام فتح تحقيق في الواقعة بتهمة القتل المفترض.

ومنذ 13 يونيو، ينظم “اتحاد الشعوب الأصلية في الإكوادور”، أكبر منظمة للسكان الأصليين في البلاد، تظاهرات يتخللها في أحيان كثيرة قطع طرقات، وذلك لحث الحكومة على خفض أسعار الوقود، وتحسين مستوى معيشتهم، واحتجاجًا على عدم توفر فرص عمل، ومنح الحكومة امتيازات منجمية في أراضيهم، وعدم مراقبتها أسعار المواد الزراعية، ويطالبون كذلك بإعادة التفاوض على قروض فلاحية حصلوا عليها من المصارف.

ربما يعجبك أيضا