«موانئ أبوظبي» تتعاون مع «مصدر» لتطوير مركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر

«موانئ دبي» تبرم اتفاقية لاستكشاف فرص تطوير مركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر

مصطفى خلف الله

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي، مذكرة تفاهم مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، لاستكشاف فرص تطوير مركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي (كيزاد).

وبحسب موقع سكاى نيوز عربية اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، فإن الاتفاقية الموقعة على هامش مؤتمر الأطراف “COP28″، تأتي تماشيًا مع إعلان دولة الإمارات عن “الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين” لتسريع خططها الرامية إلى زيادة إنتاجها المحلي من الهيدروجين إلى 1.4 مليون طن سنويًا بحلول عام 2031 و15 مليون طن سنويًا بحلول عام 2050.

طاقة إنتاجية عالمية

تستهدف “مصدر” الوصول إلى طاقة إنتاجية عالمية سنوية من الهيدروجين الأخضر تصل إلى مليون طن بحلول عام 2030، وقد وقعت ونفذت العديد من اتفاقيات التعاون العالمية في سبيل تحقيق هذا الهدف.

وانطلاقًا من حقيقة أن الهيدروجين قد يسهم في خفض الانبعاثات العالمية بأكثر من 20 %بحلول عام 2050، وفي ظل تزايد الطلب عليه في الأعوام الأخيرة، يمكن لمركز إنتاج الهيدروجين أن يضم محطات تصدير للمنتجات الخضراء إلى الموانئ الأجنبية، ما قد يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات لسلسلة القيمة للهيدروجين الأخضر في أبوظبي، فضلًا عن منح الفرصة للمستأجرين الحاليين والمستقبليين في كل من كيزاد وميناء خليفة لتطوير أعمالهم في قطاع المنتجات الخضراء،

ربما يعجبك أيضا