«موانئ أبوظبي» تختبر أول قاطرة بحرية كهربائية في الشرق الأوسط

أحمد السيد

أعلنت مجموعة “سفين”، التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي، اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024، عن اختبار قاطرة كهربائية ضمن أسطول خدماتها البحرية، الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، والتي سيتم تشغيلها في ميناء خليفة.

وتتميّز القاطرة التي تمّ الكشف عنها خلال الدورة (27) من المؤتمر والمعرض والجوائز العالمية للقطر والإنقاذ لعام 2024 في دبي، بكونها كهربائية بالكامل، توفر العديد من المزايا بما في ذلك الانبعاثات الصفرية من “الخزان إلى المروحة”، والكفاءة التشغيلية الكبيرة بفضل قوة قطر تبلغ 70 طنًا تُمكّنها من التعامل مع أكبر السفن بكفاءة عالية وكلفة فعالة بسبب انخفاض تكاليف الصيانة مقارنة بنظيراتها العاملة بالديزل، وفق صحيفة الخليج.

وسيتم تشغيل القاطرة عبر مولدات حديثة تتوافق مع أحدث لوائح المنظمة البحرية الدولية (IMO) الخاصة بالانبعاثات من المستوى 3، كما تُعتبر هذه القاطرة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، مقارنةً بقاطرات ASD التقليدية.

ومن المتوقع أن تمهد هذه المبادرة التجريبية الطريق لاستراتيجية كهربة أسطول الخدمات البحرية بشكل رسمي.

وتشمل الخطط المستقبلية إنشاء مرفق شاطئي قادر على توفير 1.5 ميجاوات من الطاقة لشحن وتوفير الخدمات لمثل هذه القاطرات، ما يعكس الجهود الدؤوبة التي تبذلها مجموعة موانئ أبوظبي لتطوير بنية تحتية مستدامة، واستعدادها التام لدعم السفن التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

ربما يعجبك أيضا