«موانئ أبوظبي» تستحوذ على 60% في ميناء تبليسي الجاف

ولاء السيد

وقعت مجموعة “موانئ أبوظبي” اتفاقية مع شركة “إنفيكو” للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 60% من ميناء تبليسي الجاف في جورجيا.

وأصدرت المجموعة بيانًا اليوم الجمعة 22 مارس 2024، جاء فيه، أن المجموعة بموجب هذه الاتفاقية، من المتوقع بدء تشغيل المشروع بحلول الربع الأخير من العام الجاري.

موقع استراتيجي

يعتبر المشروع الذي تملكه حاليًا شركتا “إنفيكو” و”فيلهيلمسين” مركزًا لوجستيًا رئيسيًا يتميز بموقع استراتيجي على طول الممر الأوسط، وهو طريق تجاري يربط مراكز التصنيع في غرب آسيا بالأسواق الاستهلاكية في شرق أوروبا، مستفيداً من مجموعة موانئ بحرية وجافة في كازاخستان وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا وتركيا.

كما سيربط المشروع بحر قزوين بالبحر الأسود المطلين بشكل رئيسي على الممر الأوسط، وسيضم عددًا من المرافق المتكاملة، وكذلك سيتيح قدرات لوجستية كبيرة بفضل موقعه في قلب المنطقة الصناعية بمطار تبليسي.

مساحة إضافية

ومن المقرر أن تكون هناك مساحة إضافية لتلبية التوسعات المستقبلية لهذا المشروع الواعد، تبلغ 88,000 متر مربع من الأراضي المتاحة للتطوير من أجل زيادة أحجام المناولة، حسب ما جاء في صحيفة الخليج الإماراتية.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال تطوير الميناء الجاف على ثلاث مراحل، حيث ستصل الطاقة الاستيعابية لمناولة الحاويات مع انتهاء المرحلة الأولية إلى 96,500 حاوية نمطية، سيضم مرافق حديثة لمستودعات على مساحة 10 آلاف متر مربع وساحة تخزين للسيارات. ومع الانتهاء من المرحلة الثالثة، ستصل الطاقة الاستيعابية للمشروع إلى 286 ألف حاوية نمطية وسيضم مستودعات على مساحة 100 ألف متر مربع وتوسعة لافتة في ساحة تخزين السيارات. وتم تخصيص قطع أراض إضافية لتطويرها رهناً بالطلب في السوق.

ربما يعجبك أيضا