«موانئ أبوظبي» تطلق مركز أبحاث الاستدامة البحرية

«مركز أبحاث الاستدامة البحرية - أبوظبي» يعزز نشر المعرفة والخبرات

محمود عبدالله

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، إطلاق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”، ليكون مؤسسة غير ربحية مخصّصة للعمل كوكالة بحوث بحرية أكاديمية مشتركة بين القطاعات الصناعية والحكومية، مع التركيز على الاستدامة والابتكار.

وجرى إطلاق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”، في حفل حضره عدد من ممثلي الجهات الحكومية والقطاع البحري، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 24 مايو 2024.

أكاديمية أبوظبي البحرية

سيتم تشغيل وإدارة “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي” من قبل أكاديمية أبوظبي البحرية؛ المنشأة التعليمية الأكاديمية الرائدة في المنطقة، التي تقدم دورات تدريبية بحرية، وتحت مظلة “المركز البحري – أبوظبي”؛ المنصة التي أطلقتها أبوظبي البحرية مؤخراً لسد الفجوة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الصناعة البحرية في إمارة أبوظبي.

ويقع مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي داخل مباني أكاديمية أبوظبي البحرية، وسيسهم في تسهيل التمويل من مصادر خاصة للمؤسسات الأكاديمية والشركات الناشئة، لتمكينها من إجراء البحوث التطبيقية والأساسية.

الذكاء الاصطناعي

كما سيدعم برامج الدراسات العليا، موفّرًا بذلك فرصًا مميّزة للمحترفين والمهتمين بالصناعة البحرية. ويهدف مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي إلى نشر المعرفة، وتلبية الاحتياجات البحثية قصيرة وطويلة الأجل للشركاء، وتوفير فرص البحث لطلاب الدراسات العليا.

وتشمل مجالات البحث التي يركز عليها البيئة البحرية، والاستدامة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والأمن السيبراني البحري، والبيانات الضخمة، والسياسات والقوانين البحرية.

تصنيف المدن البحرية

قال الكابتن سيف المهيري، مدير عام أبوظبي البحرية والرئيس التنفيذي للاستدامة بالإنابة، إن مجموعة موانئ أبوظبي ملتزمة بدعم المبادرات التي تعزّز أهداف الاستدامة، ولذلك جاء هذا التعاون بين المركز البحري – أبوظبي وأكاديمية أبوظبي البحرية، لإنشاء مركز متخصّص لتطوير البحوث الأكاديمية، ولا سيما في مجال الاستدامة البيئية، الأمر الذي ينسجم مع التطلعات والأهداف، ويعكس التزامنا بتعزيز التنمية المستدامة في قطاع الصناعة البحرية، ووضع أسس راسخة لمستقبل مستدام.

وأضاف أن أبوظبي تقدمت مؤخرًا 10 مراكز لتصل إلى المرتبة الثانية والعشرين ضمن تصنيف المدن البحرية الرائدة في العالم، مشيرًا إلى أن إطلاق مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي يعد خطوة أخرى نحو تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة بحرية رائدة على الساحة العالمية.

ربما يعجبك أيضا