«موانئ أبوظبي» توقع اتفاقيات مبدئية لإدارة عمليات ميناء العين السخنة

مواني أبوظبي

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية مبدئية مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض الذراع التجارية لوزارة النقل المصرية، سيشرف بموجبها الجانبان على تطوير ميناء العين السخنة وإدارة عملياته، وبحث سبل التعاون المشترك وذلك في إطار جهود تطوير القطاع البحري في جمهورية مصر العربية.

بحسب ما أوردت “وكالة الأنباء الإماراتية، وام”، اليوم (الأربعاء)، تنص الاتفاقية على تعاون الجانبين بشكل وثيق لإعداد دراسة جدوى اقتصادية حول تطوير مرافق الميناء في المستقبل واستطلاع الفرص الاستثمارية المتاحة لدعم قدرات الميناء وطاقته الاستيعابية والتي ستفتح الباب أمام الميناء لاستهداف أسواق وقطاعات أعمال جديدة وتوفير مصادر جديدة للإيرادات.

ستقود مجموعة موانئ أبوظبي جهود إجراء هذه الدراسة المتوقع إعدادها خلال الأشهر الستة المقبلة، وستقوم شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بدعم المشروع من خلال توفير البيانات المالية والرقمية والبيئية والتجارية والتشغيلية الضرورية للمساهمة في نجاح الدراسة.

وقع الطرفان الاتفاقية المبدئية الثانية بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض والهيئة العامة للنقل النهري، وتنص على تعاون الأطراف الثلاثة في مجموعة من المشاريع تضم إنشاء وإدارة وتشغيل ميناء نهري في محافظة المنيا؛ وتجهيز وإدارة وتشغيل مرافق تخزين في محافظة دمياط؛ وإدارة وتشغيل خطوط لنقل الركاب في محافظة القاهرة الكبرى.

جاء التوقيع على هامش فعاليات الدورة الحادية عشرة من المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج 2022»، حيث تم التوقيع بحضور وزير النقل المصري الفريق المهندس كامل الوزير؛ والكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، وذلك من قبل كل من سيف المزروعي، رئيس قطاع الموانئ – مجموعة موانئ أبوظبي؛ واللواء بحري أ.ح / عبدالقادر درويش، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، واللواء/ مفيد صلاح شحاته – رئيس الهيئة العامة للنقل النهري.

أكد اللواء بحري أ.ح / عبدالقادر درويش، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، أن هذه الاتفاقيات تشكل خطوة مهمة في مجال النقل البحري والنهري في جمهورية مصر العربية لتطوير إدارة عمليات الموانئ وإنشاء المناطق اللوجستية وتشغيلها.

قال: “تربط شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض ومجموعة موانئ أبوظبي علاقات تعاون وثيقة وأثمر هذا التعاون عن اتفاقيات مهمة تؤدي دوراً رئيسياً في دعم منظومة الموانئ البحرية والنهرية في مصر”.

أضاف: “حقق اليوم التعاون المتواصل بين الطرفين المزيد من النجاحات، ما يعكس العلاقات الوثيقة في كافة الأصعدة فقد اتسع أفق التعاون ليشمل البحث في إمكانية إدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء السخنة على خليج السويس والعمل على تشغيل محطة للنقل النهري وذلك تفعيلاً لدور النقل النهري عبر نهر النيل”.

ربما يعجبك أيضا