موانئ أبوظبي ضمن قائمة أكبر 20 مشغلًا عالميًّا

مصطفى خلف الله
موانئ أبوظبي

دخلت “مجموعة موانئ أبوظبي“، ضمن قائمة أكبر 20 مشغلًا عالميًّا لموانئ الحاويات، بحسب أحدث الدراسات المتخصصة في المجال.

يأتي حصول المجموعة على المركز التاسع عشر عالميًّا في تصنيف “دروري”، وهي مؤسسة بريطانية متخصصة في الاستشارات والأبحاث البحرية والمتعلقة بموانئ الحاويات وفق صحيفة الخليج اليوم الخميس 29 أغسطس 2024، تقديراً لدورها الرائد والمتنامي في إدارة عمليات الموانئ، وتوسع رقعة انتشارها بشكل متزايد مع إبرامها سلسلة من اتفاقيات الامتياز، واستحواذها في عام 2023 على شركة نواتوم، التي تشغل 16 محطة بحرية في إسبانيا.

محفظة الأعمال لمجموعة موانئ أبوظبي

تضم محفظة الأعمال الحالية لمجموعة موانئ أبوظبي 33 محطة بحرية، تمتد عبر ثماني دول تشمل الإمارات وإسبانيا وباكستان، من بينها 27 محطة بحرية تعمل بكامل طاقتها التشغيلية، ومن المقرر تشغيل محطات جديدة داخل الإمارات، وأخرى خارجها بموجب اتفاقيات الامتياز التي أبرمت في كل من جمهورية الكونغو ومصر وأنجولا.

وتم إدراج المجموعة في هذا التصنيف الحديث الذي أعدته مؤسسة دروري ضمن تقريرها السنوي لعام 2025/2024، والذي يضم أكبر مشغلين عالميين لموانئ الحاويات من حيث إجمالي حجم مناولة الحاويات، وذلك بحسب بيانات عام 2023/2022.

حجم مناولة الحاويات في الإمارات

خلال عام 2023، أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن ارتفاع حجم مناولتها للحاويات إلى 4.91 مليون وحدة نمطية (قياس عشرين قدماً)، بزيادة قدرها +13% على أساس سنوي، كما ارتفع إجمالي حجم مناولة الحاويات في المحطات التي تديرها المجموعة داخل الإمارات بنسبة 6% ليصل إلى 4.6 مليون حاوية نمطية.

وشملت تلك النتائج أنشطة شركة “نواتوم” خلال ستة أشهر بعد دمج أعمالها في المجموعة، في حين حقق قطاع الموانئ التابع للمجموعة خلال عام 2023 إيرادات موحدة وصلت نسبتها إلى 16%، وأرباح معدلة بعد استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وصلت نسبتها إلى 23%.

إيرادات قطاع الموانئ

حافظ قطاع الموانئ خلال العام الحالي على هذا النسق من النمو المستمر، حيث سجل في الربع الثاني من عام 2024 زيادة في الإيرادات بنسبة 83% على أساس سنوي، وبنسبة 13% على أساس مقارنة المثل بالمثل، بقيمة تصل إلى 563 مليون درهم.

ونجح قطاع الموانئ في تحقيق هذه الزيادة في الإيرادات مدفوعاً بإدارة المجموعة لأربعة أرصفة بحرية ضمن الرصيف الشرقي لميناء كراتشي، وهو الميناء الرائد في باكستان، حيث تمت إضافة أنشطة تلك الأرصفة اعتباراً من العام الماضي بموجب اتفاقية الامتياز التي أبرمت لمدة 50 عاماً مع “محطة بوابة كراتشي المحدودة”.

الاستحواذ على شركة نواتوم

علاوة على ذلك، أسهم الاستحواذ على شركة نواتوم، وكذلك اتفاقية الامتياز الجديدة في كراتشي، في زيادة الطاقة الاستيعابية على امتداد محفظة مجموعة موانئ أبوظبي من المحطات العالمية، وذلك بنسبة 14% لتصل إلى 9.7 مليون حاوية نمطية في عام 2023.

وتهدف مجموعة موانئ أبوظبي إلى تحقيق الاستفادة من المحطات متعددة الأغراض لدخول أسواق جديدة، مع إعطاء الأولوية من حيث التوسع الجغرافي إلى مناطق شبه القارة الهندية، والبحر الأحمر، والبحر المتوسط، وجنوب آسيا وإفريقيا.

ربما يعجبك أيضا