أكثر مما يمكنها تخزينه.. موانئ بريطانيا تمتلئ بشحنات غاز طبيعي

أحمد السيد

كشفت بلومبرج الاقتصادية في تقرير لها، أن موانئ بريطانيا ممتلئة واردات الغاز الطبيعي أكثر مما يمكنها تحمله، وأنه مع انتهاء موسم التدفئة ونقص مرافق التخزين، ليس لديها سوى منافذ قليلة لتصريفه.

بحسب التقرير الصادر اليوم الثلاثاء 26 إبريل 2022، مقرر أن يتلقى شمال غرب أوروبا واردات غاز طبيعي مسال قياسية هذا الربع، مع وصول الجزء الأكبر إلى المحطات الثلاث في المملكة المتحدة.

وتُصدّر بريطانيا عمومًا الغاز الفائض إلى القارة خلال فصل الصيف، إلا أن خطوط الأنابيب التي تربطها مع الاتحاد الأوروبي لا يمكنها التعامل مع هذا القدر.

في هذا الصدد، تُظهر البيانات التي جمعتها بلومبرج أن خصم العقود الآجلة الطبيعية لأقرب شهر استحقاق في المملكة المتحدة على العقد الهولندي، أي المعيار الأوروبي، هو الآن الأوسع منذ 2011 على الأقل.

وقال رئيس أبحاث الغاز الطبيعي والكربون في شركة إنرجي أسبيكتس، تريفور سيكورسكي: “يرجع الخصم إلى الحجم الكبير للغاز الطبيعي المسال والقيود المفروضة على القدرة على تصدير هذا الفائض إلى القارة”.

تابع التقرير: “على مدى أشهر، ارتفعت أسعار الغاز في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأوروبا بسبب انخفاض المخزونات. وتفاقمت أزمة الطاقة في شهر فبراير عندما غزت روسيا أكبر مزود للغاز في أوروبا، أوكرانيا، لترفع من مخاطر تعطل الإمدادات ودفع الأسعار إلى مستويات قياسية”.

ربما يعجبك أيضا