موانئ دبي العالمية تحصل على حق تشغيل ميناء دار السلام

اتفاقية بين تنزانيا وموانئ دبي والإمارات مدتها 30 عامًا

مصطفى خلف الله

حصلت مجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد)، على امتياز تشغيل وتحديث ميناء دار السلام متعدد الأغراض، لربط تنزانيا والمنطقة بالأسواق العالمية، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأوضحت مجموعة موانئ دبي العالمية، في بيان، اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023، أنها وقعت اتفاقية امتياز مدتها 30 عامًا مع هيئة الموانئ التنزانية لربطها بالأسواق العالمية.

وقّع اتفاقية الامتياز اليوم، مدير عام هيئة الموانئ التنزانية بلاسديوس مكيلي مبوسا، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد) سلطان أحمد بن سليّم، بحضور رئيسة تنزانيا سامية سولو حسن.

جرى منح (دي بي ورلد) امتياز تشغيل ميناء دار السلام وتحديثه بهدف تحسين عمليات الميناء وتحسين خدمات النقل والخدمات اللوجستية في تنزانيا ومناطقها النائية. وستستثمر مجموعة موانئ دبي العالمية من خلال المرحلة الأولى من خطة استثمارية متعددة المراحل مبدئياً أكثر من 250 مليون دولار أمريكي لتحديث المينا.

ومن الممكن أن يرتفع حجم الاستثمار إلى مليار دولار أمريكي خلال فترة الامتياز، إلى جانب المشاريع اللوجستية في المناطق النائية .

وسيكون لهذا الاستثمار تأثير إيجابي على التنمية الاجتماعية والاقتصادية في تنزانيا من حيث توليد فرص العمل وزيادة إمكانات الوصول إلى المنتجات والخدمات، إضافة إلى مزايا أخرى.

وسيتصل الميناء بالمناطق النائية في إفريقيا جنوب الصحراء من خلال شبكة برية تشمل الطرق السريعة والسكك الحديدية، إضافة إلى ممرات الشحن والموانئ المخصصة، وبالتالي دعم الطلب المتزايد على الحلول اللوجستية من جميع أنحاء القارة وربط الشركات في المنطقة بالأسواق العالمية.

ربما يعجبك أيضا