«موانئ دبي» تخطط لاستثمار 3 مليارات دولار في إفريقيا

أحمد السيد
موانئ دبي

تخطط شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية، لإنفاق 3 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة على البنية التحتية الجديدة للموانئ في إفريقيا لتلبية النمو طويل الأجل.

وقال محمد أكوجي، الرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية لمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج”، نشرت اليوم الجمعة 14 يونيو 2024: “إن تكلفة الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد في جميع أنحاء إفريقيا مرتفعة مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى”، وهو ما يمثل فرصة جيدة.

الاستفادة من الاقتصاد الأكثر نمواً

تقوم شركة تشغيل الموانئ بالتوسع بدار السلام في تنزانيا، حيث قامت مؤخرًا بتقييم الموانئ في جنوب إفريقيا وكينيا تمهيداً للاستثمارات المحتملة.

وستكون 8 من الاقتصادات الـ15 الأسرع نموًا في العالم موجودة في إفريقيا هذا العام، وفقا لصندوق النقد الدولي، وهو ما يجذب الشركات بما في ذلك موانئ دبي العالمية، التي يقع مقرها في دبي، ويأتي رغم الألم الاقتصادي الناجم عن تسارع التضخم وانخفاض قيمة العملات وارتفاع تكاليف الاقتراض في المنطقة.

وفقاً لـ”أكوجي”، ينبغي النظر إلى إمكانات أفريقيا على المدى الطويل، وليس من خلال الاقتصاد الكلي على المدى القصير. وقال: “إنها دورة ومن المؤكد أنها لم تؤثر على شهيتنا للنمو في القارة.. ما زلنا نستثمر”.

السوق المزدهرة للمعادن

أشار “أكوجي” إلى أن السوق المزدهرة للمعادن الحيوية بما في ذلك النحاس من زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية تساعد في زيادة الحاجة إلى قدرة لوجستية أكبر.

أضاف: “لقد شهدنا زيادة في الطلب على مدى السنوات القليلة الماضية، مدفوعة بشكل كبير بالتحرك على مستوى العالم والطلب على سلع مثل الكوبالت والليثيوم”.

تضم وحدة إفريقيا التابعة لموانئ دبي العالمية 27 ألف عامل، وتغطي أعمال الموانئ والمحطات والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد. فشلت الشركة في محاولتها للدخول في شراكة مع شركة “ترانسينت إس أو سي” (Transnet SOC Ltd) في جنوب إفريقيا لتطوير أكبر ميناء للحاويات في القارة، وخسرت أمام شركة “إنترناشيونال كونتينر تيرمينال سيرفيسيس” (International Container Terminal Services Inc)، المملوكة للملياردير الفلبيني إنريكي رازون.

ربما يعجبك أيضا