موديز: إلزامية التأمين في السعودية تعزز ربحية القطاع في 2023 و2024

شركات التأمين السعودية مرشحة للاستفادة من عمليات الاندماج والاستحواذ

شيماء عزيز

كشف تقرير “موديز إنفستور سيرفيس”، اليوم الاثنين 6 أكتوبر 2023، النقاب عن تحقيق شركات التأمين في السعودية نتائج مرتفعة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وتوقعت موديز، أن تواصل شركات التأمين السعودية، والتي تمارس نشاط التأمين المتوافق مع أحكام الشريعة، النمو وتحقيق الأرباح، مع إضافة مزيد من الزخم إلى القطاع من خلال عمليات الاندماج والاستحواذ الأخيرة، بحسب وكالة بلومبرج.

هيئة إشراف ورقابة جديدة

أضاف تقرير موديز، أن أبرز الدعم جاء من المحافظ المتوقعة لنمو أقساط التأمين على مستوياته الحالية على مدى العام أو العامين المقبلين، في ظل ارتفاع الأسعار والتوسع المستمر في التأمين الطبي الإلزامي وتأمين السيارات الإلزامي.

وتابع: بالإضافة إلى تسارع النمو الاقتصادي، فضلاً عن اهتمام المملكة بتنمية القطاع، إذ أن من بين الأهداف المحددة لبرنامج تطوير القطاع المالي في إطار “رؤية 2030″، زيادة مساهمة أقساط التأمين في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة.

إلزامية التأمين في السعودية تعزز ربحية القطاع

أشار تقرير موديز إلى أن ربحية شركات التأمين السعودية انخفضت في عامي 2021 و2022، بعدما حالت الضغوط التضخمية على دخل الأسر دون المضي قدماً في فرض زيادات كافية على الأسعار لتعويض المطالبات المرتفعة.

وتابع التقرير: إلا أن ذلك تغيّر اليوم، وبالتالي، يُتوقع أن يؤدي ارتفاع الأسعار وعوائد الاستثمار إلى تحقيق المزيد من مكاسب الربحية خلال الفترة المتبقية من 2023 وحتى 2024.

ربما يعجبك أيضا