موديز تعدل النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية

أحمد السيد

أعلنت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، أنها قررت تعديل النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية، مؤكدة تصنيفها عند CAA1.

وبحسب بيان للوكالة نقلته شبكة “سي إن إن”، اليوم الجمعة 8 مارس 2024، فإن التغيير في النظرة المستقبلية يعكس الدعم الكبير الذي تم الإعلان عنه، مشيرة إلى أن تأكيد التصنيف يعكس ارتفاع نسبة الدين في مصر وضعف القدرة على تحمل الديون.

موديز تعدل النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية

كان المركزي المصري قرر مؤخراً رفع رفع أسعار الفائدة في اجتماع مفاجئ بـ 600 نقطة أساس، والسماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق.

وقال البنك في بيان عقب اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، إن القرار جاء في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به لحماية متطلبات التنمية المستدامة.

وأكد البنك التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، والتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف.

وشدد على أن توحيد أسعار الصرف في البلاد أمر “حاسم”، موضحا بأنه سيسمح لسعر الصرف بأن يتحرك وفقًا لآليات السوق، ونتيجة لذلك انخفض قيمة الجنيه ليصل قرابة الـ50 جنيهًا مقابل الدولار.

ارتفاع الاحتياطيات

كما وافق صندوق النقد الدولي، أول من أمس الأربعاء، على زيادة قيمة قرض مصر إلى 8 مليارات دولار، من ثلاثة مليارات دولار، كان قد تم الاتفاق عليها في ديسمبر 2022.

يذكر أن معهد التمويل الدولي كان قد توقع في تقرير صدر حديثاً أن يبلغ إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي في مصر إلى ما يزيد عن 50 مليار دولار، أي ما يكفي 8 أشهر من الواردات، بنهاية السنة المالية الحالية.

وكان البنك المركزي المصري كشف، الثلاثاء الماضي، عن ارتفاع صافي احتياطيات النقد الأجنبي إلى 35.31 مليار دولار بنهاية فبراير، من 35.25 مليار دولار بنهاية يناير.

ربما يعجبك أيضا