«موديز»: 210 مليارات دولار إصدارات الصكوك عالميًا في 2024

عبدالرحمن طه
إصدارات-الصكوك-العالمية

توقعت وكالة “موديز”، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، أن يصل حجم إصدارات الصكوك العالمية إلى ما بين 200 و210 مليارات دولار في العام 2024.

وقالت الوكالة إن الرقم المتوقع خلال العام الحالي يتجاوز إجمالي حجم الإصدارات في عام 2023 البالغ أقل قليلاً من 200 مليار دولار، مرجعة هذا النشاط بإصدار سيادي قوي في دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب شرق آسيا، وفي المملكة العربية السعودية وماليزيا على وجه الخصوص.

تنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط

قال عبدالله خليفة الحمّادي، نائب الرئيس ومحلل لدى “موديز”، إن حجم الإصدارات سيتراجع في النصف الثاني من العام إلى ما بين 80 و90 مليار دولار، ولكنه سيبقى قوياً في دول مجلس التعاون الخليجي، مع مواصلة حكومات المنطقة اتباع استراتيجيات لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وأضاف أن إصدار الشركات والمؤسسات المالية سيكون مدعوماً بالشركات التي عادت إلى السوق بعد تأجيل الإصدار، وتلك الشركات التي تسعى إلى تنويع مصادر التمويل والمستثمرين أو التي تسعى إلى إصدار صكوك مستدامة.

ورأى إمكانية تحقيق نمو قوي في السنوات المقبلة، مدعوم بزيادة الطلب على أدوات الصكوك، مع زيادة رواج المنتجات الإسلامية خارج الأسواق الإسلامية الأساسية، وزيادة الطلب على الصكوك الخضراء والمستدامة، بالإضافة إلى زيادة تطوّر وتنوع الأدوات الإسلامية.

ربما يعجبك أيضا