مودي يعلن فوز تحالفه في الانتخابات التشريعية الهندية

أمير خالد
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الثلاثاء 3 يونيو 2024، فوز حزب تحالفه الانتخابي في الانتخابات التشريعية التي تشهدها البلاد.

وكتب مودي، عبر حسابه على منصة إكس: “وضع الشعب ثقته بالتحالف الوطني الديمقراطي للمرة الثالثة على التوالي.. إنها واقعة استثنائية في تاريخ الهند”.

يذكر أن استطلاعات الرأي التي صدرت نهاية الأسبوع الماضي، بعد انتهاء التصويت، توقعت أن يفوز الائتلاف الحاكم بما بين 353 و401 مقعد، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وكشفت استطلاعات أن “تحالف الهند” المعارض، بقيادة المؤتمر الوطني الهندي، المنافس اللدود لحزب “بهاراتيا جاناتا” الحاكم، كان أداؤه أفضل من المتوقع، وفاز بـ 229 مقعدا. وأدى احتمال حصول الحزب الحاكم على أغلبية منخفضة إلى عمليات بيع حادة في الأسهم الهندية.

انتخابات الهند هي الأضخم من حيث حجمها والتعقيدات اللوجستية المرتبطة بها، إذ أدلى الناخبون بأصواتهم في المدن الكبرى مثل نيودلهي وبومباي كما في مناطق الغابات ذات الكثافة السكانية القليلة، وفي منطقة كشمير الجبلية.

ويجري الإدلاء بالأصوات بوساطة آلات إلكترونية ما يعني عملية فرز سريعة وصدور النتائج خلال ساعات، وبدأ عد الأصوات صباح الثلاثاء الماضي في المراكز الرئيسية في كل ولاية حيث أدخلت البيانات إلى الحواسيب.

ربما يعجبك أيضا