مورجان ستانلي يوصي بشراء سندات السلفادور التي دمرها رهان بتكوين

أحمد السيد

أظهر بنك مورجان ستانلي استعدادا لشراء سندات السلفادور التي تدهورت قيمتها، وأصبحت من أسوأ أوراق الدَّين أداء هذا العام بعد أن جاء رهان رئيس البلاد على عملة “بتكوين” بنتائج عكسية.

في مذكرة نقلتها بلومبرج اليوم الأربعاء 20 يوليو 2022،، كتب سايمون ويفر، رئيس استراتيجية الديون السيادية للأسواق الناشئة لدى البنك، أن سندات الحكومة المقومة باليورو، التي تعادل قيمتها 7.7 مليار دولار، تعرضت لـ مبالغة في العقاب من جانب السوق رغم أن مؤشرات السلفادور أفضل من دول أخرى متعثرة مثلها.

انخفضت أسعار سندات البلاد التي تستحق في 2027 بمقدار 32 سنتاً عن كل دولار إلى مستوى 28 سنتاً للدولار هذا العام، ولامست مستوى قياسياً منخفضاً بلغ 26.3 سنت عن كل دولار يوم الجمعة الماضي.

كتب ويفر: واضح أن الأسواق تراهن على احتمال مرتفع بتحقق سيناريو الاعتماد على الذات الذي تتعثر فيه السلفادور في سداد التزاماتها، لكن دون إعادة هيكلة.

يرى ويفر أن ديون السلفادور ينبغي تداولها على متوسط 43.7 سنت للدولار، حتى لو كانت البلاد تتجه نحو التعثر، رغم أنه يعترف بأنها على الأرجح لن تبلغ هذا المستوى في وقت قريب وسط نقص السيولة النقدية في العالم.

ربما يعجبك أيضا