موسكو تأمل من الغرب فَهْم مخاطر إرسال أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا

حسام أحمد
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، على هامش اليوبيل 25 لمنتدى بطرسبرج الاقتصادي الدولي، عن أمله في أن يفهم العسكريون الغربيون مخاطر إرسال الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا.

وقال “آمل حقًّا أنه بالإضافة إلى السياسيين الذين يطالبون بطريقة غير مسؤولة بتزويد أوكرانيا بكل ما تريده، لا يزال يوجد عسكريون يفهمون ما هو على المحك ويتفهمون المخاطر المرتبطة بذلك”، وفقًا لما نشرته شبكة روسيا اليوم، اليوم الخميس 16 يونيو 2022.

وأضاف “زيلينسكي يقول: أعطني أسلحة بعيدة المدى، لن أهاجم أهدافًا على أراضي روسيا الاتحادية، هل تعد القرم أراضي روسية؟ هل تعد دونباس أراضي لوغانسك؟، وبالطبع، لا يضر من إلقاء نظرة فاحصة على ما يحدث بالفعل مع الأسلحة المتاحة في أوكرانيا”.

وتابع: “أسلحة سترينجر وجوفيلين، موجودة فعلًا في السوق السوداء، وقد ظهرت في أليانيا وكوسوفو، يجري التحدث عن هذا علانية وبيعه على هذا النحو، بسعر مخفض، إذا جاز التعبير، عملية السيطرة على السوق السوداء جارية على نحو عام”.

 

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في مسألة منح أوكرانيا عضويته، وقال: “لا أعرف ما إذا كان قد تم منح أوكرانيا خارطة الطريق هذه للتحضير للعضوية، فهذا يعني شيئا واحدا فقط، وهو أن الاتحاد الأوروبي مستعد مرة أخرى لغض الطرف عن جميع معاييره التي كانت موجودة دائما للمرشحين ومستعدا لذلك الاسترشاد بالاعتبارات الجيوسياسية فقط”.

ربما يعجبك أيضا