موسكو تعلن اعتقال دبلوماسي ياباني بشبهة التجسس

حسام أحمد

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي توقيف القنصل العام الياباني في فلاديفوستوك، موتوكي تاتسونوري، لحظة تسلمه معلومات “حساسة”، وفقًا لما لموقع قناة “روسيا اليوم”، اليوم الاثنين 26 سبتمبر 2022.

وحسب السلطات الروسية، احتجز الدبلوماسي الياباني متلبسًا في أثناء تلقيه معلومات حساسة، مقابل مكافأة مالية “بشأن الجوانب الموضوعية لروسيا، والتعاون مع إحدى دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتأثير سياسة العقوبات التي ينتهجها الغرب على الوضع الاقتصادي في إقليم بريمورسكي”.

وشدد مركز العلاقات العامة أنه أعلن موتوكي تاتسونوري شخصًا غير مرغوب فيه، بعد ارتباطه بأنشطة لا تتوافق مع وضع الدبلوماسي، وتقديم مذكرة احتجاج للجانب الياباني من خلال القنوات الدبلوماسية.

ووفقًا لمصادر مفتوحة، فإن موتوكي تاتسونوري هو قنصل الشؤون السياسية الياباني، وبحسب المعايير الدولية، يتمتع الدبلوماسيون بالحصانة في الدولة التي يعملون فيها، ولكن يمكن حرمانهم من حق الإقامة في حالة ارتكاب أعمال عدائية أو انتهاك القانون.

واستنادًا لاتفاقيات فيينا، يجوز للدولة المستقبلة، في أي وقت، أن تخطر الدولة المرسلة بأن رئيس البعثة أو أي مسؤول دبلوماسي آخر هو شخص غير مرغوب فيه، وأن إقامته في البلد غير مقبولة.

ربما يعجبك أيضا