كل ما تريد معرفته عن تصفيات آسيا لكأس العالم 2026

أحمد خيري
تصفيات آسيا لكأس العالم 2026

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم موعد قرعة المرحلة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي ستشهد صراعًا قويًا على بطاقات التأهل للمونديال، المقرر إقامته في أمريكا وكندا والمكسيك.

وتنطلق المرحلة الحاسمة في هوية المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2026 عن قارة آسيا، مع انطلاق الدور الثالث من التصفيات، وللمرة الأولى في التاريخ ستشارك قارة آسيا في كأس العالم 2026 بـ8 مقاعد، مع مقعد آخر يمكن أن تخطفه إحدى منتخبات القارة الصفراء من الملحق العالمي.

نظام تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026

تحتوي تصفيات آسيا المؤهلة كأس العالم 2026 على 5 أدوار، وانطلاقًا من الدور الثالث يمكن أن تحسم بعض المنتخبات تأهلها إلى المونديال من دون حسابات معقدة، كما أن المنتخبات التي بلغت هذا الدور ضمنت مشاركتها في كأس آسيا 2027 بالسعودية، وجاءت الأدوار على النحو التالي:

الدور الأول: شارك فيه أقل 20 منتخبًا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، عبارة عن 10 مواجهات مباشرة (ذهاب وإياب)، تأهل منها 10 منتخبات إلى الدور الثاني.

الدور الثاني: ينضم المتأهلون من الدور الأول إلى 26 منتخبًا (أعلى) بتصنيف فيفا، في 9 مجموعات، يعبر أصحاب المركزين الأول والثاني من كل منها إلى الدور الثالث من التصفيات.

الدور الثالث: يتم تقسيم 18 منتخبًا المتأهلين من الدور الثاني على 3 مجموعات، ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني مباشرة إلى مونديال 2026.

الدور الرابع: يشارك فيه أصحاب المركزين الثالث والرابع من مجموعات الدور الثالث، ويتم تقسيمهم إلى مجموعتين، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى المونديال مباشرة.

الدور الخامس: يصطدم وصيفي المجموعتين بعضهما البعض، ويتأهل الفائز منهما إلى الملحق العالمي.

موعد قرعة الدور الثالث من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، يوم الخميس 27 يونيو 2024، موعدًا لقرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026، وتحديدًا في تمام الساعة 10 صباحًا بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

ومن المقرر نقل قرعة كأس العالم 2026 آسيا الدور الثالث عبر مجموعة قناة  SSC، وقناة AD Sports Asia، والرابعة العراقية، بالإضافة إلى قناة بي إن سبورتس آسيا.

نظام الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026 آسيا

تأهل من الدور الثاني للتصفيات أصحاب المركز الأول والثاني من 9 مجموعات، بإجمالي 18 منتخبًا، سيتم تقسيم تلك المنتخبات إلى 3 مجموعات، المجموعة الواحدة ستضم 6 منتخبات.

وسيتأهل أصحاب المركز الأول والثاني في الثلاث مجموعات، مباشرةً إلى مونديال 2026، أما الفرق التي أتت في المركزين الثالث والرابع ستخوض الدور الرابع ليتأهل منها منتخبان آخران إلى كأس العالم. وسيُلعب الدور الرابع بنظام مجموعتين تضم كل منهما 3 منتخبات، بحيث يتأهل صاحب المركز الأول هنا وهناك إلى المونديال ويكمل عقد 8 مقاعد الآسيوية.

المنتخبات المتأهلة إلى الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026 آسيا

ويأتي على رأس المتأهلين إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026، المنتخب القطري بطل آسيا في آخر نسختين، بالإضافة إلى كبار القارة الصفراء “السعودية – العراق – اليابان – كوريا الجنوبية – الأردن”.

المجموعة المركز الأول المركز الثاني
الأولى قطر الكويت
الثانية اليابان كوريا الشمالية
الثالثة كوريا الجنوبية الصين
الرابعة عمان قرجيكستان
الخامسة إيران أوزبكستان
السادسة العراق إندونيسيا
السابعة الأردن السعودية
الثامنة الإمارات البحرين
التاسعة أستراليا فلسطين

تصنيف المنتخبات في قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026 آسيا

تقسم المنتخبات 18 إلى 6 تصنيفات اعتمادًا على آخر تصنيف صدر من “فيفا” ليتواجد في كل تصنيف 3 منتخبات

التصنيف الأول: اليابان – إيران – كوريا الجنوبية.

التصنيف الثاني: العراق – قطر – أستراليا.

التصنيف الثالث: السعودية – أوزباكستان – الأردن.

التصنيف الرابع: الإمارات- عمان – البحرين.

التصنيف الخامس: الصين- قرجيكستان – فلسطين.

التصنيف السادس: كوريا الشمالية – إندونيسيا – الكويت.

موعد مباريات الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026 آسيا

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، التوقف الدولي في سبتمبر 2024 ليكون موعدًا لانطلاق الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026.

ومن المقرر أن تُلعب مباريات الجولة الأولى من مجموعات الدور الثالث يوم 5 سبتمبر، وتستمر على مدار 10 أشهر لتُقام الجولة الأخيرة يوم 10 يونيو 2025.

ربما يعجبك أيضا