موعد القرعة والنظام.. كل ما تريد معرفته عن دوري أبطال أوروبا 2023

أحمد خيري
دوري أبطال أوروبا

تترقب جماهير كرة القدم الأوروبية بطولة دوري أبطال أوروبا 2022/2023، فتحظى ذات الأذنين بالمتابعة الأكبر على مستوى العالم، خاصة في ما يتعلق ببطولات الأندية.

ويعد نادي ريال مدريد هو صاحب التتويج في النسخة الأخيرة، بعد الفوز على نظيره ليفربول الإنجليزي بهدف دون مقابل في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب استاد دو فرانس في العاصمة الفرنسية باريس، خلال شهر مايو الماضي 2022.

موعد قرعة دوري أبطال أوروبا

من المقرر حسم الأندية المتبقية المتأهلة إلى دور المجموعات من النسخة الجديدة ببطولة دوري أبطال أوروبا، اليوم الأربعاء 24 أغسطس 2022، بنهاية الأدوار التمهيدية التي تقام في الأيام الحالية، في حين ستقام فعاليات القرعة، يوم غد الخميس 25 أغسطس، بمدينة إسطنبول التركية في 7 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

ويشارك بدور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا 32 ناديًا من مختلف البلدان الأوروبية، فيجري تقسيمهم على 8 مجموعات، تضم كل منها 4 أندية من خلال القرعة التي تُجرى بعد تقسيم الأندية إلى 4 مستويات، حسب تصنيفهم لدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كما تنص لوائح القرعة على عدم وجود ناديين من البلد نفسه في مجموعة واحدة.

مواعيد مباريات دوري الأبطال 2022-2023

يخوض كل فريق في مرحلة المجموعات 6 مباريات أمام منافسيه، 3 منها على ملعبه والنصف الثاني خارج الديار، إذ سيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى دور 16، في حين يشارك صاحب المركز الثالث في الدوري الأوروبي، ويودع صاحب المركز الرابع البطولة. وبعد اكتمال المتأهلين إلى دور 16 ستقام القرعة يوم 7 نوفمبر المقبل.

وتقام قرعة دور ربع النهائي يوم 17 مارس 2023، والتي ستكون كذلك محددة لمواجهات دور نصف النهائي. ومن المقرر أن تنطلق مباريات دور المجموعات يوم 6 سبتمبر، ودور 16 يوم 14 فبراير 2023، وربع النهائي يوم 11 إبريل 2023، ونصف النهائي يوم 9 مايو، في حين يقام نهائي البطولة يوم 10 يونيو 2023 على ملعب أتاتورك الأوليمبي في إسطنبول.

القنوات الناقلة للقرعة.. وتصنيف الأندية

سيجري بث قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا وجوائز الأفضل في أوروبا على الهواء مباشرة، عبر الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي “يويفا”. وسوف يجري نقل الحفل والقرعة مباشرة عبر قناة “بي إن سبورتس الإخبارية” حصريًّا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

والتصنيف الأول: ريال مدريد  – مانشستر سيتي – ميلان – بايرن ميونخ – باريس سان جيرمان – بورتو – أياكس – آينتراخت فرانكفورت.

التصنيف الثاني: ليفربول – برشلونة – تشيلسي – يوفنتوس – أتلتيكو مدريد – أشبيلية – لايبزيج – توتنهام.

التصنيف الثالث: بروسيا دورتموند – ريد بول سالزبورج – شاختار دونتسك – إنتر ميلان – نابولي – سبورتنج لشبونة – باير ليفركوزن – مارسيليا.

التصنيف الرابع: كلوب بروج – سيلتيك – وينتظر أن تكتمل الفرق في التصنيف الرابع بتأهل الفرق 6 المنتظرة في التصفيات.

ربما يعجبك أيضا