موعد ليلة القدر 1445هـ.. فضلها وكيفية تحري دلالاتها

علي محمد
موعد ليلة القدر 1455هـ.. فضلها وكيفية تحري دلالاتها

ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة، التي ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم، في قوله تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر”.

ليلة القدر هي ليلة عظيمة يمنّ الله تعالى بها على عباده المؤمنين في شهر رمضان المبارك، وتُعدّ فرصة عظيمة للغفران والرحمة، حيث إنها الليلة التي تغفر فيها الذنوب وترفع فيها الدرجات، ومن أعظم الليالي قدرًا ومنزلة عند الخالق جل في علاه، وهي ليلة الفرقان والغفران والتوبة والرحمة والبركة والعتق من النار.

فضل ليلة القدر 1445 هـ – 2024 مـ

ليلة القدر التي أُنزل فيها القرآن، ولا تحصى فضائل ليلة القدر بدءًا بنزول القرآن ووصولًا لما جاء فضل قيام تلك الليلة وما فيها من بركة ورحمة ومغفرة وأجر عظيم، وقد قدر الله سبحانه وتعالى تلك الليلة بألف شهر في ثوابها وفضلها ومكانتها وعظيم وقعها في حياة المؤمنين.

لا يُعرف موعد ليلة القدر بالتحديد، ولكن ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أنها تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان، ورجّح بعض العلماء أنها ليلة 27 من رمضان، وبذلك يكون 27 رمضان يوم السبت 6 إبريل 2024 المقبل، وهي إحدى الليالي الوترية.

علامات ليلة القدر 2024

أفادت دار الإفتاء المصرية، بأنه ذكر عدد من علامات ليلة القدر في السنة النبوية بالأحاديث الشريفة.

وورد عن ليلة القدر وعلاماتها، عن ابن خزيمة من حديثه مرفوعًا “ليلة القدر طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة”، ولأحمد من حديث عبادة بن الصامت مرفوعًا “أنها صافية بلجة كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنة صاحية لا حر فيها ولا برد ولا يحل لكوكب يرمي به فيها ومن إماراتها أن الشمس في صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ”.

علامات ليلة القدر 2024

علامات ليلة القدر 2024

دعاء ليلة القدر مكتوب

اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعًا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.

اللهم اجعلني في هذه الليلة ممَّن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبَّل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.

اللهمّ إنّك عفو كريم تحبّ العفو فاعف عنّا.

اللهم ندعوك دعاء من خضعت لك رقبته، وذل لك جسمه، ورغم لك أنفه، وفاضت لك عيناه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء عمن ناداه. يا ربنا اجعل خير أعمارنا آخرها، وخير أعمالنا خواتيمها، وخير أيامنا يوم أن نلقاك، وأغننا بفضلك عمن سواك.

دعاء ليلة القدر مكتوب

دعاء ليلة القدر مكتوب

دعاء لأبي المتوفي في ليلة القدر

اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

دعاء لابي المتوفي في ليلة القدر

دعاء لأبي المتوفي في ليلة القدر

ربما يعجبك أيضا