مونديال السيدات.. فرنسا هادئة والمغرب يسعى لفوز آخر

حسام الدين صالح
مونديال السيدات - منتخب المغرب - منتخب فرنسا

مدرب فرنسا إيرفي رينار لديه ذكريات طيبة عن تدريب منتخب كرة القدم المغربي للرجال، لكن عندما يلتقي منتخبه الفرنسي في دور الستة عشر بكأس العالم للسيدات، الشيء الوحيد الذي يدور في ذهنه هو الفوز.

والفائز في مباراة غد الثلاثاء 8 أغسطس 2023 سيواجه أستراليا، التي أطاحت بالدنمارك، في دور الثمانية يوم السبت في بريزبين.

رينار، وهو لاعب فرنسي قضى فترة طويلة بالملاعب واشتهر في السابق بالعمل في النظافة لتمويل مسيرته الناشئة في التدريب، قاد السعودية أيضًا في كأس العالم للرجال في قطر عام 2022. وعينته فرنسا في أواخر مارس بعد إقالة المدربة كورين دياكر في أعقاب تمرد للاعبات.

واحتل المنتخب الفرنسي المركز الرابع في نسخة 2011 وخرج من دور الثمانية في 2015 و2019، لكنه من بين المرشحين هذا العام بعدما تصدر المجموعة السادسة بدون هزيمة بفوزه 6-3 على بنما.

ونجا الفريق صاحب المركز الخامس في التصنيف العالمي من مصير منتخبات الصفوة، مثل الولايات المتحدة وألمانيا والبرازيل وكندا، التي أُقصيت بشكل مفاجئ من كأس العالم الموسعة، التي تضم 32 دولة، وتتمتع بمزيد من التكافؤ أكثر من أي وقت مضى.

وقالت كينزا دالي لاعبة الوسط في أستون فيلا إن فرنسا تشعر بالثقة وسط الاضطرابات.

وستكون المباراة خاصة أيضًا بالنسبة للمغرب إذ يسعى الوافد الجديد في البطولة إلى مواصلة حلمه من خلال بلوغ دور الثمانية.

وفي واحدة من أكثر النتائج غير المتوقعة بمرحلة المجموعات، وصل المغرب إلى أدوار خروج المغلوب لأول مرة خلف كولومبيا المتصدرة في المجموعة الثامنة بعد فوزه على المنتخب المنتمي لأمريكا الجنوبية 1-0، وفشلت ألمانيا المصنفة الثانية في التقدم بالبطولة.

وقال‭‭ ‬‬رينالد بيدروس مدرب المغرب (51 عامًا) ولاعب منتخب فرنسا الدولي السابق إنه يتطلع إلى مواجهة البلد الذي ولد فيه عندما يلتقي الفريقان في دور الستة عشر في أديليد.

وفاز بيدروس بدوري أبطال أوروبا في عامي 2019 و2020 على التوالي عندما كان مدربًا لأولمبيك ليون. ولعبت ست لاعبات من منتخب فرنسا في كأس العالم تحت قيادته في ليون، من بينهن القائدة ويندي رينارد والهدافة أوجيني لو سومر.

وتغلبت ألمانيا على المغرب، أول دولة عربية تشارك في البطولة، بنتيجة 6-0 في المباراة الافتتاحية، لكن مفاجأة فوزه 1-0 أمام كوريا الجنوبية وكولومبيا دفعته إلى دور الستة عشر.

ربما يعجبك أيضا