«مون نايت».. كيف تظهر مصر في أولى أعمال مارفل لمخرج عربي؟

أماني ربيع

نجح محمد دياب في فرض بصمته وثقافته على أحداث الحلقة الأولى من مسلسل "مون نايت" التي تصدرت التريند


وصل مسلسل “مون نايت” أول مشروع من إنتاج “مارفل” لمخرج عربي إلى منصة ديزني بلس يوم 30 مارس 2022، وحققت أولى حلقاته تقييم 9.1 على موقع تصنيف الأفلام “آي إم دي بي”.

أحدث إصدارات ستوديوهات “مارفل سينماتيك يونيفرس” ، هو مسلسل محدود من 6 حلقات، تأليف جيرمي سلاتر، وبطولة إيثان هوك وأوسكار إسحاق ومي قلماوي، وإخراج محمد دياب، مع جاستن بنسون وآرون مورهيد، اللذان أخرجا حلقتين.

أين صُورت مشاهد المسلسل؟

2680 1

يدور المسلسل حول ستيفن جرانت، موظف متحف هادئ مُصاب باضطراب الهوية الانفصامي “Dissociative Identity Disorder”، تشاركه جسده شخصية المرتزق مارك سبيكتور الذي يتحول ليلًا إلى “خونسو” إله القمر في أساطير مصر القديمة التي يركز عليها المسلسل على نحو كبير، ما دفع الكثيرين للتساؤل بشأن مكان تصوير العمل، وهل التقطت بعد المشاهد في مصر؟

وبحسب موقع  “كوميك بوك. كوم“، بدأ تصوير “مون نايت” في مارس 2021 بالعاصمة المجرية بودابست، التي صوّرت فيها العديد من أعمال مارفل السابقة، ومنها “الأرملة السوداء”، وصُوّرت بعض المشاهد في متحف الفنون الجميلة في بودابيست كبديل للمعرض الوطني في لندن، وتصوير مشاهد أخرى في بلدة Szentendre الصغيرة بالمجر، وميدان Madách في بودابست لمحاكاة أماكن شهيرة في لندن، مثل بريكستون وحي سوهو.

والتقطت بعض المشاهد أيضًا في سلوفينيا، وذهب طاقم العمل نحو أسبوع في وادي رم بالأردن، الذي انتهى التصوير فيه بحلول أكتوبر 2021، ثم عادوا إلى الولايات المتحدة لإنهاء التصوير في أتلانتا بجورجيا.

صورة مصر بعيدًا عن النظرة الاستشراقية

HSK 101 05392 R EMBED 2022

انتقل محمد دياب إلى هوليود قبل 3 سنوات حالمًا بالوصول إلى جمهور أوسع، وقال إنه عندما عُرض عليه مسلسل “مون نايت” تحمّس كثيرًا، خصوصًا أن مارفل منحتهم الحريّة في تطوير الشخصيات والأحداث، كما أن القصة الأصلية لجيرمي سلاتر غنية جدًا ويمنحها مرض الاضطراب الانفصامي أبعادًا دراميّة وعمق.

ولإخراج 4 حلقات من المسلسل، بدأ المخرج محمد دياب وزوجته سارة جوهر المنتجة الاستشارية في أكتوبر 2020، في تقديم ملف من 200 صفحة تحدد رؤيتهما للمسلسل، وكان هدف دياب الأساسي تقديم الأساطير المصرية القديمة ومصر بصورة بعيدة عن النظرة الاستشراقية التي غالبا ما تُصوّر بها في هوليود.

وقال دياب: “كان من المهم جدًا بالنسبة لي تصوير المصريين كبشر عاديين حتى من ناحية الأماكن، غالبًا ما نرى الأهرامات في وسط الصحراء، على الرغم أنها تقع في قلب مدينة الجيزة، ويبلغ عدد سكان المنطقة ما يقرب من 20 مليون نسمة، وهي مكان عادي به عمارات شاهقة مثل أي مدينة عصريّة”، وفقا لهوليود ريبورتر.

طاقم عمل مصري بـ “مون نايت”

MOON KNIGHT and Mohamed Diab Split Getty H 2022

شجّع المخرج المصري على توظيف مارفل لأفراد الطاقم المصري في “مون نايت”، وعيّن مستشارين في علم المصريات من أجل الحصول على استشارات بشأن شكل المقابر والأزياء وتصميم الإنتاج، كذلك اختار مجموعة من الممثلين المصرييّن ضمن طاقم العمل، منهم الفنان الشاب أحمد داش الذي يشارك بدور صغير لشخصية مصرية، وحازم إيهاب وكريم حكيم وزيزي داغر، والممثلة ذات الأصول المصرية الفلسطينية مي قلماوي في دور ليلى، كذلك الممثلة الأمريكية ذات الأصول المصرية أنطونيا صليب، التي تجسد دور الآله المصرية “تاورت”.

وتُشارك المصممة المصرية ريم العدل في تصميم أزياء المشاهد المصرية بالمسلسل، مع الأمريكيّة ميجان كازبرليك، وعمل مهندس الديكور علي حسام مساعدًا للأمريكيّة ستيفانيا سالا في تصميم ديكورات الجانب المصري من العمل، كذلك يتولى المونتير أحمد حافظ المونتاج في ثاني تعاون مع محمد دياب بعد فيلم “اشتباك”، ووضع الموسيقار هشام نزيه الموسيقى التصويريّة لحلقات المسلسل.

نجاة وعبد الحليم حافظ في “مون نايت”

نجح محمد دياب في فرض بصمته وثقافته على أحداث الحلقة الأولى من مسلسل “مون نايت” التي تصدرت التريند، وفوجئ المشاهدون خلال الأحداث بصوتين مألوفين، الأول صوت العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ بأغنية “خسارة” التي ظهرت في أحد مشاهد العمل، وفي مشهد آخر للبطل وهو يتحدث إلى نفسه ظهرت أغنية نجاة “بحلم معاك” ليصبح ذلك حديث المشاهدين العرب الذين أبدوا سعادتهم بتوظيف الأغنيّتين ضمن الأحداث.

وقال دياب في حوار مع موقع هوليود ريبوتر إن نهاية الحلقات بها مفاجأتان في غاية الأهمية عن مصر، معتبرًا أن المسلسل بمثابة خطوة لفهم الثقافة المصريّة حتى عبر أغاني الراب والموسيقى المستخدمة كخلفية للمشاهد، ما يمنح المشاهدين تجربة وشعورًا فريدًا ومختلفًا.

لماذا رفض بطل “مون نايت” العمل بالمسلسل؟

moon knight mirror 1648652615723

المثير أن بطل العمل الممثل، أوسكار إسحاق، لم يكن متحمسًا للعمل مع مارفل في البداية بعد مسيرة حافلة مع الأفلام الضخمة، مثل “ستار وورز”، و”إكس من” و”دون”، وأراد الابتعاد عن هذا النوع من الأفلام والاتجاه إلى أفلام أصغر تسمح له بتقديم شخصيات أعمق، وكانت لديه أسئلة بشأن الأمر الذي يجعل هذه الشخصية مميّزة عن أي بطل خارق آخر.

لكن بمجرد إلقاء نظرة على تفاصيل العمل أصبح أوسكار مفتونًا بشخصية ستيفن جرانت البائع في متجر هدايا بالمتحف، الذي اكتشف إصابته باضطراب الهوية الانفصامية، ولإتقان الدور تعمّق أوسكار في دراسة هذا المرض والصراع الذي يفرضه على المريض، وأراد تقديمه بصورة حقيقية بعيدًا عن الصورة الخياليّة التي يظهر بها في السينما.

واستوحى أوسكار وجهة نظره في أداء الشخصيّة من الممثل البريطاني بيتر سيلرز، وسأل نفسه ماذا كان سيلرز سيفعل إذا طُلب منه المشاركة في أفلام مارفل، ولأداء نسخته الشخصيّة في ذات الوقت، طلب المساعدة من شقيقه الأصغر مايكل هرينانديز ليؤدي الشخصيّة التي لا يلعبها هو أمام أخيه، وكان الأمر صعبًا وبمثابة تحدٍّ له.

“مون نايت” غير معروف للجمهور

image 48

اعترف الكاتب الرئيس للمسلسل، جيريمي سليت، أنه كان من الصعب تكييف الشخصيّة المكتوبة في عمل حي، وقال إن فارس القمر ليس معروفًا بصورة جيدة للجمهور العام، وكان لهذا فوائده وعيوبه في نفس الوقت، مشيرًا إلى أن ذلك منحه  حريّة كبيرة في فعل ما يريد مع القصة والشخصيّة، وفقا لموقع كوميك بوك.

وكشف الممثل إيثان هوك الذي يلعب دور الشرير “آرثر هارو” عن مفاجأته بمدى الحريّة الإبداعيّة التي يتمتّع بها طاقم العمل في “مون نايت” وقال: “خلال مسيرتي المهنيّة، كلما ارتفعت الميزانية ارتفع معدل الخوف من وجود قدر أقل من الإبداع، لكن مارفل منحتنا الفرصة والثقة، وكانت هناك علاقة جيدة بين المنتجين وطاقم العمل الذين كان لديهم إيمان بقدرة الممثلين على المساهمة في تطوير الأفكار الأصلية”.

وأشار إيثان هوك إلى أن شخصية هارو تطُورت كثيرًا خلال جلسات النقاش بشأن الدور، كذلك شخصية ليلى التي تؤديها مي قلماوي، بحيث أصبح الممثلون بمثابة محامي عن الشخصية وليسوا مجرد مؤديين لها.

ربما يعجبك أيضا