ميانمار.. صراع جديد بين المجلس العسكري والحكومة المخلوعة

أسماء حمدي

رويترز

يشارك مجلس ميانمار العسكري الحاكم في جلسات إجرائية بمحكمة العدل الدولية في لاهاي الأسبوع المقبل، رغم شكوى المعارضين السياسيين من أن هذا قد يعطيه اعترافًا دوليًا دون أن يكون له وضع قانوني، وفق ما ذكرت “رويترز” اليوم (الجمعة).

وتتعلق الجلسات بنزاع قضائي يرجع إلى دعوى أقامتها جامبيا عام 2019 أمام محكمة العدل الدولية – التي تنظر في النزاعات بين الدول – تتهم فيها ميانمار بارتكاب إبادة جماعية مع أقلية الروهينجا المسلمة.

وفر أكثر من 730 ألفًا من الروهينجا من ميانمار بعد حملة قادها الجيش في 2017، واضطروا للإقامة في مخيمات في أوضاع متردية عبر الحدود في بنجلاديش، وخلص محققو الأمم المتحدة إلى أن الجيش نفذ حملته “بنية الإبادة الجماعية”.

اتهامات بالإبادة الجماعية

قبل سقوط حكومة الوحدة الوطنية المدنية بزعامة أونج سان سو تشي في انقلاب عسكري قبل عام، اعترضت سو تشي على اتهامات الإبادة الجماعية التي وجهتها جامبيا، وهي دولة أفريقية أغلب سكانها من المسلمين وتدعمها في هذه القضية منظمة التعاون الإسلامي المكونة من 57 بلدا.

ومن المنتظر أن يحضر ممثلون للمجلس العسكري الحاكم جلسات محكمة العدل الدولية التي ستتناول مبدئيًا اعتراضات على الولاية القضائية تقدمت بها ميانمار في يناير 2021، ومن المقرر أن تبدأ الجلسات يوم الإثنين.

ربما يعجبك أيضا