مياه نهر هيرمند تشعل أزمة بين طهران وطالبان

يوسف بنده

أزمة الجفاف وحاجة أفغانستان إلى مياه نهر هيرمند تشعل أزمة بين طهران وحكومة طالبان.


تطالب طهران حكومة حركة طالبان، الحاكمة في أفغانستان، بحقوق إيران في مياه نهر هيرمند، وفق معاهدة 1973م.

وتحدث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، عن استخدام الضغط إذا لزم الأمر لإجبار مَن لا يتعاون من الهيئة الحاكمة الأفغانية في قضية منح إيران حقوقها المائية، حسب ما نسبت إليه وكالة إرنا الفارسية. فكيف الأمر مع طالبان؟

14020124000363 Test PhotoN

وزير خارجية إيران مع نظيره الأفغاني

بيان أفغاني

أصدر مكتب رئاسة الوزراء في حكومة أفغانستان الطالبانية، بيانًا يوم أمس الأول الخميس 18 مايو 2023، رد فيه على تصريحات للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عن حقوق بلاده من مياه هيرمند. وجاء في البيان أن “إمارة أفغانستان الإسلامية تتعهد مجددًا بأنها ستبذل قصارى جهدها، لوصول كمية المياه المتعهد بها للشعب الإيراني، آخذة في الاعتبار اتفاقية نهر هيرمند”.

لكن البيان استدرك: “نعتبر طلبات إيران المتكررة للمياه، والتصريحات غير اللائقة في وسائل الإعلام، ضارة بالعلاقات بين البلدين”، موضحًا أنه “بسبب حدوث الجفاف في أفغانستان والمنطقة في السنوات الأخيرة وانخفاض منسوب المياه، تعاني مقاطعات ومناطق عدة في البلاد”.

اقرأ أيضًا| العواصف الغبارية.. قضية مشتركة بين إيران ودول جوارها

تحويل مسار المياه؟

أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بيانًا، أمس الجمعة، رفضت فيه بيان الهيئة الحاكمة في أفغانستان بشأن حصة إيران، مشددة على أن مبررات طالبان لعدم إطلاق الحصة، بما فيها طرح قضية الجفاف وتراجع منسوب المياه في نهر هيرمند، يستدعي وفقًا لبنود المعاهدة إلى حين إجراء تحقيق بشأنه.

اقرأ أيضًا: صور| عودة الحياة إلى بحيرة أرومية الإيرانية

هیرمند

نهر هيرمند

وقال بيان الخارجية الإيرانية إن حكومة أفغانستان خزنت مياه النهر وراء سد كمال خان، وحولت مساره الطبيعي. وفي تصريحات نقلتها وكالة إيلنا، اتهم وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان، أمس الجمعة، حكام أفغانستان بنقل المياه من سد كاجاكي إلى ولاية نيمروز مرارًا.

وحسب تقرير لوكالة فارس، أمس الأول الخميس، أعلنت منظمة الفضاء الإيرانية أن عمليات المراقبة التي أجراها القمر الاصطناعي “خیام” أظهرت أن الحكومة الأفغانية حولت مسار نهر هيرمند، وأنشأت العديد من السدود في بعض مساراته. ما تسبب في حجز حصة إيران من أحد أكثر الأنهار وفرة في أفغانستان حيث ينبع، ويمتد حتى يصب في بحيرة هامون داخل إيران.

بينما تتصاعد التوترات بين إيران وأفغانستان على نهر هارماند ، وجد عشاق الكازينو عبر الإنترنت طريقة للهروب من الاضطرابات السياسية من خلال لعب مجموعة متنوعة من ألعاب الكازينو المثيرة في SlotoGate.

 اقرأ أيضًا: قحط في الأرض وغبار في الهواء.. إيران تواجه سنوات عجاف

حسنکاظمیقمی 720x470 1

القائم بأعمال السفارة الإيرانية في أفغانستان، حسن كاظمي قمي

تهديد إيراني

اليوم السبت، هدد القائم بأعمال السفارة الإيرانية في أفغانستان حسن كاظمي قمي، بأنه لو ثبت وجود المياه في سد كاجاكي، وأن طالبان تتعمد حجز حصة إيران من مياه نهر هيرمند، فعليها أن تتحمل المسؤولية ما قد تقدم عليه الحكومة الإيرانية من تصرفات.

وشدد الممثل الخاص للرئيس الإيراني على أن “مسؤولي طالبان يعرفون أنهم إذا كانوا يريدون إقامة حكومة مستقرة في أفغانستان، فيجب أن يكون لديهم تفاعل بناء مع جيرانهم”.

اقرأ أيضًا| إيران تسعى لجذب استثمارات خليجية عبر ممر «شمال-جنوب»

ربما يعجبك أيضا