«ميتا» الأمريكية تؤجل إطلاق روبوت الذكاء الاصطناعي في أوروبا

عبدالرحمن طه
«ميتا» الأمريكية تؤجل إطلاق روبوت الذكاء الاصطناعي في أوروبا

تعتزم “ميتا بلاتفورمز” تأجيل إطلاق خدمة روبوت الدردشة التي تطورها شركة “ميتا إيه آي” للذكاء الاصطناعي في أوروبا، وذلك بعد أن طلبت جهات تنظيمية في القارة من الشركة وقف خطتها لتدريب نماذجها للغات الكبيرة على منشورات المستخدمين هناك.

وكتبت ميتا منشور على مدونتها: “يعد هذا انتكاسة للابتكار الأوروبي والمنافسة في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي، ويؤخر بطريقة أكبر تحقيق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي للناس في أوروبا، ببساطة، دون تضمين معلومات محلية، سنقدم تجربة من الدرجة الثانية للمستخدمين، يعني هذا أننا غير قادرين على تدشين خدمة (ميتا إيه آي) لأوروبا بالوقت الراهن”.

شكاوى أوروبية

واجهت ميتا الأسبوع الماضي شكاوى في 11 دولة أوروبية بزعم أن التغيير المخطط له في سياسة الخصوصية للشركة سيسمح بالاستخدام “غير القانوني” للبيانات الشخصية التي جمعتها منذ عام 2007 لتدريب نوع “غير محدد” من تكنولوجيا الذكاء الصناعي الحالية والمستقبلية، وفقًا لفوربس، الجمعة 14 يونيو 2024.

وجاءت الشكاوى التي قدمها المركز الأوروبي للحقوق الرقمية – المعروف أيضًا باسم جمعية Noyb – في أعقاب إعلان للشركة أبلغت فيه مستخدميها الأوروبيين بتغيير في سياسة الخصوصية الخاصة بها من 26 يونيو الجاري.

ترحيب أوروبي بالقرار

في بيان صدر أمس الجمعة، قالت لجنة حماية البيانات الأيرلندية (DPC) إنها “ترحب بقرار شركة ميتا بإيقاف خططها مؤقتًا لتدريب نموذجها اللغوي الكبير باستخدام المحتوى العام الذي يشاركه البالغون على فيسبوك وإنستجرام في أوروبا”.

وأوضحت لجنة حماية البيانات الأيرلندية: “لقد جاء هذا القرار بعد مشاورات مكثفة مع ميتا”، مضيفة أنها ستواصل التعامل مع ميتا بشأن هذه القضية جنبًا إلى جنب مع زملائها من سلطات حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا