«ميثان سات».. أحدث إسهامات جوجل

أحمد السيد

تطلق شركة “جوجل” التكنولوجية بالتعاون مع صندوق الدفاع عن البيئة، القمر الصناعي ميثان سات، بهدف الكشف عن مصادر الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري الناتجة عن عمليات النفط والغاز عن طريق الفضاء، بحسب “إرم نيوز”.

من المقرر إطلاق “ميثان سات” الشهر المقبل، وهو أحد الأقمار الصناعية العديدة التي يتم نشرها لمراقبة انبعاثات غاز الميثان في جميع أنحاء العالم لتحديد المصادر الرئيسية للغازات الدفيئة غير المرئية والمؤثرة، بحسب رويترز،  اليوم الجمعة 16 فبراير 2024

القمر الصناعي ميثان سات

ستتاح البيانات من القمر الصناعي في وقت لاحق من هذا العام، وستوفر جوجل كلاود، إمكانات الحوسبة لمعالجة المعلومات.

وأوضحت جوجل إنها ستنشئ خريطة للبنية التحتية للنفط والغاز، باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد المكونات مثل خزانات النفط، سيتم بعد ذلك دمج بيانات ميثان سات حول الانبعاثات مع خريطة جوجل للمساعدة في فهم أنواع معدات النفط والغاز الأكثر احتمالا للتسريب.

وستُعرض المعلومات من خلال جوجل إيرث إنجن Google Earth Engine، وهي منصة التحليل الجغرافي المكاني مجانية، في وقت لاحق من هذا العام.

كما ذكرت نائبة رئيس الاستدامة الجغرافية في جوجل، يائيل ماغواير في اتصال مع صحافيين، إنها تعتقد أن هذه المعلومات قيّمة لشركات الطاقة والباحثين والقطاع العام لتوقع وتخفيف انبعاثات غاز الميثان في المكونات الأكثر عرضة للخطر بشكل عام.

ربما يعجبك أيضا