«ميرسر»: دبي وأبوظبي أغلى المدن في منطقة الشرق الأوسط

عبدالرحمن طه
«ميرسر»: دبي وأبوظبي أغلى المدن في منطقة الشرق الأوسط

أصدرت “ميرسر” العاملة في قطاع العمل والتقاعد والاستثمار، التقرير السنوي لتصنيف المدن بحسب كلفة المعيشة لعام 2024، ويوفر هذا التصنيف رؤى قيّمة تساعد الموظفين على تخطيط استراتيجيات التعويضات التي سيحصلون عليها لقاء عملهم في دول أخرى.

وعلى صعيد أغلى المدن في منطقة الشرق الأوسط، جاءت دبي في المرتبة 15 عالميًّا، تليها أبوظبي في المرتبة 43، ثم الرياض في المرتبة 90، ثم جدة في المرتبة 97، ثم المنامة في المرتبة 110، ثم الكويت في المرتبة 120، ثم الدوحة في المرتبة 121، بحسب صحيفة الخليج اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024.

آسيا تضم أغلى مدينتين

حافظت هونج كونج على المرتبة الأولى في ترتيب العام الجاري 2024، تلتها سنغافورة، فيما أتمّت المدن السويسرية زيورخ وجنيف وبازل مجموعة الخمسة الأوائل في ترتيب أغلى دول العالم من حيث كلف المعيشة.

وتضم آسيا أغلى مدينتين في العام، من حيث كلف المعيشة، وذلك بسبب ارتفاع إيجارات السكن في المقام الأول، كما تستقطب هذه المراكز الاقتصادية المهمة عدداً كبيراً من المغتربين الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة إضافية في كلف السلع.

أوروبا وامريكا

تحتل خمس مدن أوروبية مراكز لها ضمن أول عشر مدن على هذا التصنيف العالمي، منها أربع مدن سويسرية، إضافة إلى لندن التي قفزت تسعة مراتب لتحتل المركز الثامن.

ستواصل كلفة المعيشة في الولايات المتحدة خلال عام 2024 في كونها مشكلة رئيسية؛ إذ تم تصنيف جميع المدن الأمريكية ضمن أغلى 100 مدينة، فيما حلت سبع مدن أمريكية في المراكز العشرين الأولى على الترتيب.

واحتلت المدن الكندية المراكز الأدنى في ترتيب مدن أمريكا الشمالية، وذلك بفضل المرونة الكبيرة التي أظهرها الاقتصاد الكندي وتجاوز أدائه للتوقعات، وكانت تورونتو أغلى مدينة في كندا (المركز 92)، تليها فانكوفر (المركز 101).

ربما يعجبك أيضا