ميقاتي: لبنان مستعد لإرسال الجيش إلى جنوب الليطاني

عبدالمقصود علي
نجيب ميقاتي

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، إن لبنان موافق على تطبيق القرار 1701 فورا وإرسال الجيش إلى جنوب نهر الليطاني.

وأوضح ميقاتي في مؤتمر صحفي من عين التينة بعد لقائه مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، أن لبنان “يؤكد ويتعهد بتطبيق كل النقاط التي وردت في النداء الصادر عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان والسعودية وقطر والمانيا وفرنسا واستراليا وكندا وإيطاليا والدول الإقليمية والمتعلق بوقف إطلاق النار فورًا”.

القرار 1701

أضاف أن لبنان “موافق على وقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 كاملًا وهو موقف لبنان الرسمي”، وفق وكالة أنباء رويترز.

كما أكد أن “لبنان مستعد لإرسال الجيش إلى جنوب الليطاني وأن يقوم بمهامه كاملة مع قوات حفظ السلام (اليونيفيل) في الجنوب”.

وأشار إلى أن “إدارة مسالة النازحين عملية ليست سهلة ولدينا اجتماع مع الدول المانحة للمساعدة ومد يد العون، نقبل كل المساعدات التي تأتي الى الامم المتحدة التي تقوم بتوزيعها حتى تصل الى اللبنانيين”.

رسالة كاتس

أكد أنه “فور وقف إطلاق النار ستتم دعوة مجلس النواب لانتخاب رئيس توافقي، واستكمال المؤسسات الدستورية وانتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة جديدة”.

وكان وزير خارجية الاحتلال الاسرائيلي يسرائيل كاتس، بعث رسالة إلى أكثر من 25 من نظرائه، مفادها أن إسرائيل لن توافق على وقف إطلاق النار في لبنان دون عدد من الشروط.

وبحسب ما اوردته هيئة البث العام الاسرائيلية، فان الدول التي تلقت الرسالة تشمل المانيا وبريطانيا العظمى وايطاليا وكندا.

نزع السلاح

تقول هيئة البث العام الإسرائيلية، إن الوزراء المشاركين في المحادثات بشأن هدنة محتملة تلقوا نفس الرسالة أيضًا.

وبحسب ما ورد، قال كاتس إن الوضع الوحيد المقبول لوقف إطلاق النار، هو ان يُدفع حزب الله بعيدًا عن حدود اسرائيل، ويبقى شمال نهر الليطاني منزوع السلاح.

وبحسب ما أورد كاتس، “فقط التنفيذ الكامل لجميع قرارات مجلس الامن التابع للأمم المتحدة بشأن لبنان سيؤدي إلى وقف اطلاق النار.. طالما لم يحدث هذا، ستواصل إسرائيل اجراءاتها لضمان امن مواطنيها، وعودة سكان الشمال إلى ديارهم”.

ربما يعجبك أيضا