ميناء صلالة العُماني يسجل انخفاضًا بمناولة الحاويات

عبدالرحمن طه
وسط أزمة البحر الأحمر.. ميناء صلالة العُماني يسجل انخفاضًا بمناولة الحاويات

أعلن ميناء صلالة العُماني انخفاض مناولة الحاويات 16% في النصف الأول من العام مع استمرار تحويل مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول لتجنب الإبحار في البحر الأحمر.

وقالت شركة صلالة لخدمات الموانئ إن الميناء، وهو الأقرب إلى حدود السلطنة مع اليمن، سجل مناولة 1.679 مليون حاوية شحن في الأشهر الستة حتى 30 يونيو مقارنة مع 1.999 مليون حاوية في الشهر المناظر العام الماضي، وفقًا ل”رويترز” اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024.

اضطرابات البحر الأحمر

قال دين دافيسون رئيس قسم الاستشارات البحرية في شركة إنفراتا، إن خطوط الشحن التي تتجنب منطقة البحر الأحمر تتفادى المسار الذي يقع فيه ميناء صلالة.

وتتوقع إدارة ميناء صلالة استمرار انخفاض مناولة الحاويات حتى نهاية العام على الأقل إذا ظلت الأزمة بدون حل، وأضافت الشركة المشغلة للميناء أنها لا تتوقع أن تخف حدة الاضطرابات قريبا.

وقالت الشركة إن المناولة عبر محطة البضائع العامة للميناء ارتفعت 4% إلى 11.655 مليون طن في النصف الأول من العام مدفوعة بزيادة الطلب على صادرات الجبس والحجر الجيري.

واضطرت العديد من شركات الشحن البحري لتحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا وتجنب المرور عبر قناة السويس بسبب الهجمات التي تشنها حركة الحوثي اليمنية بصواريخ وطائرات مسيرة على سفن في البحر الأحمر تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

ربما يعجبك أيضا