نائبة الرئيس الأمريكي تبحث تأثير الصين وأزمة الديون أثناء زيارتها لإفريقيا

أحمد السيد

تبدأ نائبة الرئيس الأمريكي، كاملا هاريس، زيارة مدتها أسبوع إلى إفريقيا خلال أيام تسعى فيها الولايات المتحدة إلى أن تقدم نفسها كشريكة أفضل من الصين التي ضخت استثمارات كبيرة بالقارة على مدار عدة عقود.

وقال مسؤولون أمريكيون كبار إن هاريس ستبحث‭‭ ‬‬تدخل الصين في القضايا التكنولوجية والاقتصادية في إفريقيا بما يقلق الولايات المتحدة كما ستبحث انخراط الصين في إعادة هيكلة الديون، وفق رويترز  يوم الجمعة 24 مارس 2023.

وزامبيا من بين ثلاث دول ستزورها هاريس وهي أول دولة إفريقية تخلفت عن سداد الدين السيادي خلال جائحة كوفيد-19.

وقال مسؤول أمريكي كبير: نحن لا نطلب من شركائنا في إفريقيا أن يختاروا، في إشارة لمنافسة بلاده مع الصين لكنه أضاف أن الولايات المتحدة لديها “مخاوف حقيقية بشأن تحركات الصين في أفريقيا” وبشأن صفقات أعمال “لا تتسم بالشفافية”.

وستزور هاريس غانا من 26 إلى 29 مارس الحالي ثم تنزانيا من 29 إلى 31 مارس، وستكون زامبيا هي المحطة الأخيرة وستبدأ زيارتها من 31 مارس حتى الأول من أبريل، وستقابل رؤساء الدول الثلاث كما تعتزم هاريس الإعلان عن استثمارات في القطاعين العام والخاص.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لحساسية الأمر إن هاريس ستبحث أفضل الطرق التي يمكن بها للمجتمع الدولي معالجة تحديات الديون التي تواجهها غانا وزامبيا.

وعقد البيت الأبيض قمة لزعماء إفريقيا في ديسمبر2022 ومن المتوقع أن يزور الرئيس جو بايدن إفريقيا هذا العام.

ربما يعجبك أيضا