نائب أمريكي يثير الجدل بعد اقتراحه إلقاء قنابل نووية على غزة

جدل بسبب مقترح نائب جمهوري بالكونجرس لإنهاء حرب غزة

عبدالمقصود علي
النائب الجمهوري تيم والبيرج

يواجه أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي عن ولاية ميشيجان موجة من ردود الفعل بسبب تصريحاته مؤخرًا بإلقاء قنابل نووية على غزة.

وبحسب شبكة “سي إن إن”، الاثنين 1 ابريل 2024 فقد أدلى النائب الجمهوري تيم والبيرج بهذه التصريحات بعدما سئل عن الخطط الأمريكية لبناء رصيف عائم قبالة سواحل غزة للمساعدة في توصيل المساعدات إلى القطاع.

إلقاء قنبلة نووية

في مقطع فيديو تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن فيه سماع والبيرج ولكن لا يمكن رؤيته، قائلا ردا على سؤال من أحد الناخبين حول سبب استخدام الولايات المتحدة للدولار لبناء رصيف مؤقت لتقديم المساعدة الإنسانية لغزة، “لا أعتقد أنه ينبغي علينا ذلك، لا ينبغي لنا أن ننفق سنتًا واحدًا على المساعدات الإنسانية”.

وتابع: “يجب أن تكون مثل ناجازاكي وهيروشيما.. انتهي من الأمر بسرعة”، وذلك في إشارة لإلقاء الولايات المتحدة قنبلتين ذريتين على المدينتين اليابانيتين.

وبعد أن أثار الجدل قال النائب الجمهوري إنه كان يتحدث بـ”شكل مجازي”، عندما اقترح إسقاط القنابل على قطاع غزة “مثلما حدث في “هيروشيما وناجاساكي”.

إنهاء الصراعات

في بيان نُشر على منصة “أكس”، أصر والبيرج على أنه لم يقترح استخدام الأسلحة النووية لإنهاء الصراعات.

وكتب:” باعتباري طفلا نشأ في حقبة الحرب الباردة، فإن آخر شيء أدافع عنه هو استخدام الأسلحة النووية”.

وأضاف:” استخدمت استعارة للتعبير عن حاجة كل من إسرائيل وأوكرانيا إلى الفوز في حروبهما في أسرع وقت ممكن، دون تعريض القوات الأمريكية للأذى”.

وتابع: “كان تفكيري عكس ما يتم الإبلاغ عنه تماما، وكلما انتهت هذه الحروب بشكل أسرع، قل عدد الأرواح البريئة التي ستسقط في مرمى النيران، وكلما أسرعت حماس وروسيا في الاستسلام، كلما كان من الأسهل المضي قدما”.

واستطرد: “إن استخدام هذه الاستعارة، إلى جانب إزالة السياق، شوه رسالتي، لكنني أقف تماما مع هذه المعتقدات وأقف إلى جانب حلفائنا”.

ربما يعجبك أيضا