نائب رئيس«المركزي الأوروبي»:رفع الفائدة في يوليو ممكن وليس مُرجّحاً

سارة كريم

قال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي غويندوس ، إن إقدام البنك على رفع سعر الفائدة في يوليو المقبل أمر ممكن ولكن ليس “مُرجّحاً”.

وصرح قائلا : لا يوجد سبب يمنع” إنهاء “مشتريات الأصول” في يوليو. سترتفع أسعار الفائدة بعد ذلك، وقد تحدث في غضون “أشهر أو أسابيع أو أيام. الزيادة في يوليو ممكنة، لكن هذا لا يعني أنها مُرجّحة”، وفقا لما نشرته “اقتصاد الشرق “، اليوم الأحد 1 مايو.

في إطار احتواء التضخم القياسي المرتفع بمنطقة اليورو، مارس بعض صانعي السياسة ضغوطاً من أجل أول زيادة لسعر الفائدة يقوم بها البنك المركزي الأوروبي منذ أكثر من عقد من الزمان في أقرب وقت في يوليو المقبل.

وقال غويندوس إن أي قرار “سيعتمد على البيانات وتوقعات الاقتصاد الكلي الجديدة في يونيو”، وأضاف إن “الضعف الكبير في النمو” كان ملحوظاً بالفعل، ومع ذلك، سيكون النمو إيجابياً في عام 2022. وإذا تمسكنا بالتعريف التقني للركود، وهو نمو سلبي على مدار ربعين متتاليين، فإننا لا نراه حالياً”.

وقال:”حتى الآن، لم نشهد زيادات في الأجور من شأنها أن تخاطر بـ “السعر المستهدف للبنك المركزي الأوروبي البالغ 2% على المدى المتوسط “، ولكن علينا أن نكون حذرين للغاية لأن هذا مؤشر متأخر”.

وأضاف أنه في ظلّ مستويات التضخم هذه، لن تكون أسعار الفائدة منخفضة كما كانت في السنوات الأخيرة، وعلى الحكومات الاستعداد لذلك. من منظور الأسواق، فإن المدخل إلى الحلّ أيضاً، هو طرح مقترحات ذات مصداقية.

ربما يعجبك أيضا