نادال ينهي عقدة “أستراليا” ويتربع على عرش أنجح لاعبي التنس

حسام الدين صالح
نجم التنس الإسباني رافائيل نادال

نجح النجم الإسباني رافائيل نادال في تحقيق لقب طال انتظاره في منافسات بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، ليبدأ موسم 2022 على أفضل طريقة، وينفرد بصدارة قائمة النجوم المتوجين ببطولات “جراند سلام”.

واستغل نجم التنس الإسباني غياب أبرز منافسيه، السويسري روجيه فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش، لإنهاء العقدة التي واجهته على الملاعب الأسترالية، ويصبح أول لاعب في تاريخ التنس يتوج بـ21 لقبًا في البطولات الخمس الكبرى على مدار مسيرته، الرقم المرشح للزيادة في ظل التألق اللافت للاعب مع بداية الموسم الجديد، وتعافيه من الإصابات التي أبعدته لفترات طويلة.

لقب طال انتظاره

عانى النجم الإسباني طويلًا في منافسات بطولة أستراليا المفتوحة، فرغم أنه غاب عن 3 بطولات فقط في العقدين الماضيين وتأهل إلى المباراة النهائية في 5 مناسبات، فإنه لم يتوج باللقب إلا مرة وحيدة، قبل أن يضيف الكأس الثانية إلى سجله هذا العام 2022، وينهي عقدة استمرت لأكثر من 10 سنوات منذ حصد لقبه الأول في البطولة على حساب فيدرر في العام 2009، في لقاء دام لـ5 أشواط وحسمه نادال بنتيجة 7-5 و3-6 و7-6 (3) و3-6 و6-2، وكان يبلغ من العمر حينها 22 عامًا فقط.

ولم يحالف رافا الحظ في 4 نهائيات أخرى، بعدما خسر في 2012 أمام ديوكوفيتش، في مباراة كانت الأطول في تاريخ البطولة امتدت لما يقارب الـ6 ساعات. وفرط في ألقاب 2014 أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا و2017 بعد مواجهة أخرى ضد فيدرر، ليعود ويخسر بعدها بـ3 أعوام أمام ديوكوفيتش مرة أخرى.

مسيرة زاخرة

وبتتويجه بمنافسات بطولة أستراليا هذا العام، فض نادال الاشتباك مع النجمين فيدرر وديوكوفيتش في قائمة اللاعبين الأكثر تتويجا بألقاب جراند سلام، بعد توقف رصيد الثنائي عند اللقب رقم 20، بتعرض الأول لإصابة تبعده عن الملاعب لفترة طويلة، وحرمان الثاني من المشاركة في منافسات بطولة العام الحالي بسبب رفضه الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد.

وواصل الماتادور رحلة حصد الألقاب في عالم التنس، ليصل إلى البطولة رقم 90 في مسيرته بشكل عام، بينها 13 لقبًا في منافسات رولان جاروس و11 في منافسات بطولة مونت كارلو و10 في منافسات روما المفتوحة بين ألقاب أخرى.

بطولات لم يتوج بها نادال

نجح النجم الإسباني في الحفاظ على عادته بالتتويج بلقب على أقل تقدير في كل موسم على مدار الـ19 عامًا الماضية، إلا أنه فشل في التتويج بعدد من البطولات المهمة في موسم التنس، ومنها بطولتي باريس بيرسي وشنغهاي والبطولة الختامية، ما يسعى لتغييره خلال الموسم الحالي.

وسيحاول نادال تجنب الإصابات على مدار الموسم واستغلال غياب أبرز منافسيه عن البطولات المهمة، من أجل حصد المزيد من الألقاب والابتعاد بصدارة المتوجين ببطولات الجراند سلام في التاريخ، ليؤكد على أحقيته بالتواجد على رأس قائمة أبرز نجوم التنس على الإطلاق.

ربما يعجبك أيضا