نادي الأسير: استشهاد فلسطيني بسجن إسرائيلي بعد نقله إلى المستشفى

شيماء مصطفى
الأسرى الفلسطينيين

تشير الإحصائيات الفلسطينية إلى أن إسرائيل تعتقل في سجونها حوالي 4800 فلسطيني منهم 160 طفلًا و29 معتقلة.


قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الجمعة 10 فبراير 2023، إن معتقلًا فلسطينيًّا في سجن إسرائيلي، استشهد فجر اليوم بعد نقله إلى المستشفى إثر تدهور صحته.

وأضاف النادي في بيان نقلته وسائل إعلام فلسطينية، أن أحمد أبو علي (48 عامًا) من مدينة يطا في الضفة الغربية المعتقل منذ عام 2012، عانى لسنوات بسبب أمراض مزمنة، وهو محكوم عليه بالسجن 12 عامًا، وكان يتبقى على موعد الإفراج عنه عامان تقريبًا.

استشهاد الأسير أحمد أبو علي (48 عامًا)، من مدينة يطا قرب الخليل

استشهاد الأسير أحمد أبو علي (48 عامًا)، من مدينة يطا قرب الخليل

جرائم الاحتلال بحق المعتقلين

تابع نادي الأسير في بيانه: “رافقت ذلك مماطلة إدارة السجون المتعمدة في تقديم العلاج اللازم له، وتبعت ذلك مماطلة في إجراء الفحوص الطبية ومتابعة وضعه الصحي إلى أن أدى ذلك إلى استشهاده اليوم”. ولم يصدر بيان بعد من الجهات الإسرائيلية ذات الصلة حول وفاة المعتقل أبو علي.

وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاده، وعن مصير كل الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وكذلك الجرحى.

الخارجية الفلسطينية تطالب بالتحقيق

دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إلى فتح تحقيق دولي في ظروف استشهاد الأسير أبو علي. وطالبت الوزارة في بيان، لجنة التحقيق الدولية المستمرة المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان، بتحمل مسؤولياتها عن التحقيق في هذه الجريمة، والكشف عن “الإهمال الطبي المتعمد”.

وذكر النادي في بيانه اليوم الجمعة، أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال أكثر من 600، بينهم 24 يعانون السرطان والأورام بدرجات مختلفة.

ربما يعجبك أيضا